أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » في كري الأرض البيضاء بالذهب

مسألة: الجزء الخامس
2968 ( 353 ) في كري الأرض البيضاء بالذهب

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن طارق عن سعيد بن المسيب عن رافع بن خديج عن النبي صلى الله عليه وسلم : إنما يزرع ثلاثة : رجل له أرض فهو يزرعها ورجل منح أرضا فهو يزرع ما منح ، ورجل استكرى أرضا بذهب أو فضة [ ص: 291 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن حنظلة بن قيس قال : سألت رافع بن خديج عن كري الأرض البيضاء بالذهب والفضة فقال : حلال لا بأس به .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن يعلى بن عطاء عن القاسم بن عبد الله قال : سألت سعدا عن كري الأرض بالذهب والفضة فقال : لا بأس به ، ذلك قرض الأرض .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا هشام الدستوائي عن قتادة عن سعيد بن المسيب قال : لا بأس بكري الأرض بالذهب والفضة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن زكريا عن داود عن سعيد بن جبير قال : لا بأس بكري الأرض البيضاء بالذهب والفضة .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن عبد الله بن عمر قال : كان سالم وسعيد بن المسيب وعروة والزهري لا يرون بكري الأرض البيضاء بالذهب والفضة بأسا .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الكريم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : إن أمثل ما أنتم صانعون أن تستأجروا الأرض البيضاء بالذهب والفضة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب عن أبي الفضيل عن سالم قال : أما الأرض البيضاء فإنا نكريها بالذهب والورق .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : لا بأس أن تستأجر الأرض البيضاء بالذهب والورق ، وما أراد إن استأجرها به .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يعلى بن عبيد عن حجاج بن دينار قال : سألت أبا جعفر عن الأرض البيضاء ليس فيها شجر ولا زرع تستأجرها بالدراهم والدنانير ، قال : هو حسن ، كذلك نفعل بالمدينة .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن إبراهيم بن سعد عن محمد بن عكرمة بن عبد الرحمن بن الحارث عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة عن سعيد بن المسيب عن سعد قال : كنا نكري الأرض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يكون [ ص: 292 ] على السوقي من الزرع وما صعد بالماء منها ، فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك وأمرنا أن نكري بالذهب والورق .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد قال : سألت سعيد بن المسيب عن يتيم لي له أرض فقال : إن كنت مكريها فاكرها بذهب أو فضة .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن معاوية بن إسحاق قال : سألت سعيد بن جبير عن إجارة الأرض فقال : لا بأس بها .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة