أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » الرجل يحلف على اليمين الفاجرة

مسألة: الجزء الخامس
2907 ( 291 ) الرجل يحلف على اليمين الفاجرة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من حلف على يمين صبرا ليقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فيها فاجر ، لقي الله وهو عليه غضبان ، قال : فدخل الأشعث بن قيس فقال : ما يحدثكم أبو عبد الرحمن ؟ قلنا ، كذا وكذا ، قال : صدق ، في والله نزلت ، كان بيني وبين رجل من اليهود خصومة ، فخاصمته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " ألك بينة ؟ " قلت : لا ، قال : " فلك يمينه " ، فقلت : إذا يحلف ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من حلف على يمين صبر " فذكر مثل قول عبد الله فنزلت هذه الآية إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير عن محمد بن كعب بن مالك أنه سمع أخاه عبد الله بن كعب يحدث أن أبا أمامة الحارثي حدثه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يقتطع رجل حق امرئ مسلم بيمينه إلا حرم الله عليه الجنة وأوجب له النار ، فقال رجل من القوم : يا رسول الله ، وإن كان شيئا يسيرا ، قال : وإن كان سواكا من أراك [ ص: 253 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير قال حدثنا هاشم بن هاشم قال : أخبرني عبد الله بن نسطاس أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يحلف أحد عند منبري هذا على يمين آثمة ولو على سواك أخضر إلا تبوأ مقعده من النار وأوجب الله له النار .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن جامع عن أبي وائل عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من اقتطع مال مسلم بيمينه ظالما لقي الله ، وهو عليه غضبان .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن جعفر بن برقان عن ثابت بن الحجاج عن أبي بردة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن اقتطعها بيمينه كان ممن لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن علقمة بن وائل عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن حلف على ماله ليأكله ظالما ليلقين الله وهو عنه معرض .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الحارث بن سليمان الكندي عن كردوس الثعلبي عن أشعث بن قيس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من حلف على يمين صبر ليقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فاجر لقي الله وهو أجذم .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا ثور عن محفوظ بن علقمة عن أبي الدرداء قال : من حلف على يمين عسب أصاب فيها مأثما صدق فيها أو فجر .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يونس قال حدثنا ليث بن سعد عن هشام بن سعد عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ عن أبي أمامة الأنصاري رضي الله عنه عن عبد الله بن أنيس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما حلف حالف بالله يمين صبر فأدخل فيها مثل جناح بعوضة إلا كانت نكتة في قلبه إلى يوم القيامة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حلف على يمين مصبورة كاذبا متعمدا فليتبوأ بوجهه مقعده من النار [ ص: 254 ]

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة عن ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي سلمة عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حلف على يمين امرئ مسلم ليقتطعه لم يبارك له فيه .

السابق

|

| من 2

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة