أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » في القصار والصباغ وغيره

مسألة: الجزء الخامس
2747 [ ص: 122 ] ( 125 ) في القصار والصباغ وغيره

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن هشام عن سماك عن عبيد بن الأبرص أن عليا ضمن نجارا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مبارك عن طلحة بن أبي سعيد قال : سمعت بكير بن عبد الله بن الأشج يحدث عن عمر بن الخطاب ضمن الصناع الذين انتصبوا للناس في أعمالهم ما أهلكوا في أيديهم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه عن علي أنه كان يضمن القصار والصواغ ، وقال : لا يصلح الناس إلا ذلك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن علي بن الأقمر عن شريح أنه كان يضمن القصار ، وقال : أعطه ثوبه أو شراءه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن جابر عن الشعبي عن مسروق وشريح قال : كانا يضمنان القصار وشراؤه يوم أخذه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر عن مسروق وشريح أنهما قالا في قصار خرق ثوبا : يضمن قيمته ويأخذ ثوبه إليه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن يونس عن الحسن أنه قال في القصار إذا أفسد ، قال : هو ضامن ، قال : وكان لا يضمنه غرقا ولا حرقا ولا عدوا مكابرا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش قال : أمرني جار لي قصار يقال له ثابت : سل إبراهيم عن رجل أعطى غلاما له ثوبا فضاع ؛ فسألته فقال : أليس يعلم أنه غلام ؟ قلت : نعم ، قال : هو ضامن .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن مغيرة قال : سألت إبراهيم عن حائك مشى في غزل بعنقلة من نار ، فوقعت شرارة فأحرقت الغزل ، قال : يضمن .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية عن الحكم قال : يضمن الصباغ والقصار وكل أجير مشترك [ ص: 123 ]

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن جابر ومطرف عن عامر قال : لا يضمن القصار إلا ما جنت يده .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة