مرحباً بكم فى المكتبة الإسلامية على شبكة إسلام ويب

أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب الجنائز » في ثواب من صلى على الجنازة وتبعها حتى تدفن

مسألة: الجزء الثالث
1384 ( 112 ) في ثواب من صلى على الجنازة وتبعها حتى تدفن

( 1 ) حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى على جنازة فله قيراط ومن انتظر حتى يفرغ منها فله قيراطان قالوا وما القيراطان قال : مثل الجبلين العظيمين .

( 2 ) حدثنا ابن نمير عن حجاج عن عدي عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان ، القيراط مثل أحد .

( 3 ) حدثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء قال سمعت الوليد بن عبد الرحمن يحدث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من صلى على جنازة فله قيراط فإن شهد دفنها كان له قيراطان القيراط مثل جبل أحد قال ابن عمر انظر ما تقول قال فبعثوا إلى عائشة فقالت صدق .

( 4 ) حدثنا أبو خالد عن هشام عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة اليعمري عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تبع جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان قالوا : ومثل أيش القيراط يا رسول الله قال : أصغرهما مثل أحد .

( 5 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن سالم البراد عن ابن عمر وعن هشام عن سعيد المقبري عن أبي هريرة وعن أبيه عن عاصم عن زر عن عبد الله قالوا من صلى على جنازة فله قيراط ومن شهدها حتى يقضي قضاءها فله قيراطان القيراط مثل أحد [ ص: 203 ]

( 6 ) حدثنا ابن فضيل عن يزيد عن جبير بن أبي صالح أنه سمع أبا هريرة يقول من صلى على جنازة فله قيراط ومن شهدها حتى يفرغ منها فله قيراطان والقيراط مثل أحد .

( 7 ) حدثنا خالد بن مخلد عن سليمان بن بلال قال حدثني عمرو بن يحيى المازني عن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أتى الجنازة عند أهلها فمشى معها حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان والقيراط مثل أحد .

( 8 ) حدثنا محمد بن بشر العبدي عن إسماعيل بن أبي خالد عن سالم البراد عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى على جنازة فله قيراط .

( 9 ) حدثنا العلاء بن عصيم قال ثنا عبثر أبو زبيد عن برد بن أبي زياد عن المسيب بن رافع قال سمعت البراء بن عازب يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان .

السابق

|

| من 1

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة