الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
[ ص: 137 ] ( كتاب إحياء الموات )

1322 - ( 1 ) - حديث سعيد بن زيد : { من أحيا أرضا ميتة فهي له ، وليس لعرق ظالم حق }تقدم في الغصب .

1323 - ( 2 ) - حديث عائشة : { من عمر أرضا ليست لأحد فهو أحق بها }البخاري وأحمد والنسائي .

( تنبيه ) :

عمر بفتح العين وتخفيف الميم ، ووقع في البخاري : { من أعمر }بزيادة ألف في أوله ، وخطئ راويها ، وقال ابن بطال ، يمكن أن يكون اعتمر فسقطت التاء من النسخة . وفي الباب عن فضالة بن عبيد ، ومروان عند الطبراني . وعن عمرو بن عوف المزني عند البزار وغيره .

1324 - ( 3 ) - حديث سمرة : { من أحاط حائطا على أرض فهي له } أحمد ، وأبو داود عنه ، والطبراني والبيهقي من حديث الحسن عنه ، وفي صحة سماعه منه خلاف ، ورواه عبد بن حميد من طريق سليمان اليشكري عن جابر . [ ص: 138 ]

1325 - ( 4 ) حديث : { عادي الأرض لله ورسوله ، ثم هي لكم مني }وروي { موتان الأرض لله ورسوله ، ثم هي لكم مني أيها المسلمون } الشافعي عن سفيان ، عن ابن طاوس مرسلا باللفظ الأول ، وزاد : { لمن أحيا شيئا من موتان الأرض فله رقبتها } والبيهقي من طريق قبيصة ، عن سفيان باللفظ الثاني لكن قال : { فله رقبتها }قال . ورواه هشام بن طاوس فقال : { ثم هي لكم مني }ثم ساقه من طريق أبي كريب : نا معاوية بن هشام ، نا سفيان ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس رفعه : { موتان الأرض لله ولرسوله ، فمن أحيا منها شيئا فهو له }تفرد به معاوية متصلا وهو مما أنكر عليه .

( تنبيه ) :

قوله في آخره : { أيها المسلمون }مدرج ليس هو في شيء من طرقه ، وقد استدل بها الرافعي فيما بعد على أن الإحياء يختص بالمسلمين وهو متوقف على ثبوتها في الخبر ، وقد تبع في إيرادها البغوي في التهذيب ، والإمام في النهاية .

وقوله : { عادي الأرض }بتشديد الياء المثناة يعني القديم الذي من عهد عاد وهلم جرا .

{ وموتان }بفتح الميم والواو ، قاله ابن بري وغيره ، وغلط من قال فيه موتان بالضم .

التالي السابق


الخدمات العلمية