الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ قرمل ]

                                                          قرمل : القرمل : نبات ، وقيل شجر صغار ضعاف لا شوك له ، واحدته قرملة . قال اللحياني : القرملة شجرة من الحمض ضعيفة لا ذرى لها ولا سترة ولا ملجأ ، قال : وفي المثل : ذليل عاذ بقرملة ، وبعضهم يقول : ذليل عائذ بقرملة ، يقال هذا : لمن يستعين بمن لا دفع له وبأذل منه ، والعرب تقوله للرجل الذليل : يعوذ بمن هو أضعف منه ؛ قال جرير :


                                                          كأن الفرزدق إذ يعوذ بخاله مثل الذليل يعوذ تحت القرمل



                                                          يضرب لمن استعان بضعيف لا نصرة له ; لأن القرملة شجرة على ساق لا تكن ولا تظل ، والقرملة من دق الشجر لا أصل له ، قال أبو النجم :


                                                          يخبطن ملاحا كذاوي القرمل



                                                          وقال أبو حنيفة : القرملة شجرة ترتفع على سويقة قصيرة لا تستر ، ولها زهرة صغيرة شديدة الصفرة وطعمها كطعم القلام . والقرملة : إبل كلها ذو سنامين .

                                                          الجوهري : القرامل الإبل ذوات السنامين . والقرامل : البختي أو ولده . والقرمل : الصغار من الإبل . الجوهري : القرمل ، بالكسر ، ولد البختي . التهذيب : والقرملية من الإبل الصغار الكثيرة الأوبار ، وهي إبل الترك . وقال أبو الدقيش : أمها البختية وأبوها الفالج ، والفالج : الجمل الضخم يحمل من السند للفحلة . وفي حديث علي - رضي الله عنه - : أن قرمليا تردى في بئر . وفي حديث مسروق : تردى قرمل في بئر فلم يقدروا على نحره فسألوه ، فقال : جوفوه ثم اقطعوه أعضاء ، أي : اطعنوه في جوفه . ابن الأعرابي : يقال رميت أرنبا فدربيتها وقصملتها وقرملتها إذا صوعتها . وقرمل : ملك من اليمن . وقرمل : اسم قيل من أقيال حمير . وقرمل : اسم فرس عروة بن الورد قال :


                                                          كليلة شيباء التي لست ناسيا     وليلتنا إذ من ما من قرمل



                                                          والقراميل : ما وصلت به الشعر من صوف أو شعر . التهذيب : والقراميل من الشعر والصوف ما وصلت به المرأة شعرها . الجوهري : القرامل ما تشده المرأة في شعرها قال الراجز :


                                                          تخال فيه القنة القنونا     أو قرمليا مانعا دفونا

                                                          وفي الحديث : أنه رخص في القرامل ، وهي ضفائر من شعر أو صوف أو إبريسم تصل به المرأة شعرها . وحكى ابن الأثير : القرمل بالفتح نبات طويل الفروع لين .

                                                          [ ص: 86 ]

                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية