الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              100- عويم بن ساعدة الأنصاري

              وذكر عويم بن ساعدة الأنصاري في أهل الصفة ، من قبل أبي عبد الله النيسابوري ، وهو ممن شهد بدرا من حلفاء بني عمرو بن عوف وقيل : من أنفسهم .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا محمد بن طلحة التيمي ، قال : أخبرني عبد الرحمن بن سالم بن عويم بن ساعدة ، عن أبيه ، عن جده عويم بن ساعدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى اختارني واختار لي أصحابا وجعل منهم أصهارا وأنصارا ووزراء ، فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفا ولا عدلا " .

              وذكر عويمرا أبا الدرداء في أهل الصفة ، من قبل أبي عبد الله الحافظ ، وقد تقدم ذكرنا له في أعلام العباد من الصحابة في صدر الكتاب .

              حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ومكي ، عن عبد الله بن سعيد يعني ابن أبي هند مولى ابن عباس [ ص: 12 ] يعني يزيد بن أبي زياد ، عن أبي بحرية ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم " . قالوا : وما ذاك ما هو يا رسول الله ؟ قال : " ذكر الله " .

              حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا سليمان بن عتبة ، قال : سمعت يونس بن ميسرة بن حبيش يحدث ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن العبد لا يبلغ حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه " .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة ، وأحمد بن خليد ، قالا : ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، ثنا عبيد بن عمرو ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن جنادة بن أبي خالد ، عن مكحول ، عن أبي إدريس ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مشى في ظلمة الليل إلى المسجد آتاه الله نورا يوم القيامة " .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية