الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون ( 7 ) )

يقول - تعالى ذكره - : يعلم هؤلاء المكذبون بحقيقة خبر الله أن الروم ستغلب فارس ، ظاهرا من حياتهم الدنيا ، وتدبير معايشهم فيها ، وما يصلحهم ، وهم عن أمر آخرتهم ، وما لهم فيه النجاة من عقاب الله هنالك ، غافلون ، لا يفكرون فيه .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد قال : ثنا أبو تميلة يحيى بن واضح الأنصاري قال : ثنا الحسين بن واقد قال : ثنا يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) يعني معايشهم ، متى يحصدون ومتى يغرسون .

حدثني أحمد بن الوليد الرملي قال : ثنا : عمرو بن عثمان بن عمر ، عن عاصم بن علي قال : ثنا أبو تميلة قال : ثنا ابن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) قال : متى يزرعون ، متى يغرسون .

حدثنا محمد بن المثنى قال : ثنا محمد بن جعفر قال : ثنا شعبة قال : ثني شرقي ، عن عكرمة في قوله : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) قال : هو السراج أو نحوه . [ ص: 76 ]

حدثنا أبو هريرة محمد بن فراس الضبعي قال : ثنا أبو قتيبة قال : ثنا شعبة ، عن شرقي ، عن عكرمة في قوله : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) : قال السراجون .

حدثنا أحمد بن الوليد الرملي قال : ثنا سليمان بن حرب قال : ثنا شعبة ، عن شرقي ، عن عكرمة في قوله : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) قال : الخرازون والسراجون .

حدثنا بشر بن آدم قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : ثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) قال : معايشهم ، وما يصلحهم .

حدثنا ابن بشار قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : ثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم مثله .

حدثني بشر بن آدم قال : ثنا الضحاك بن مخلد ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن عكرمة ، وعن منصور ، عن إبراهيم ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) قال : معايشهم .

حدثني علي قال : ثنا عبد الله قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( ظاهرا من الحياة الدنيا ) يعني الكفار ، يعرفون عمران الدنيا ، وهم في أمر الدين جهال .

حدثني ابن وكيع قال : ثني أبي ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن عكرمة ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) قال : معايشهم ، وما يصلحهم .

حدثنا ابن وكيع قال : ثنا أبي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم مثله .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) من حرفتها وتصرفها وبغيتها ، ( وهم عن الآخرة هم غافلون ) .

حدثنا ابن وكيع قال : ثنا أبي ، عن سفيان ، عن رجل ، عن الحسن قال : يعلمون متى زرعهم ، ومتى حصادهم .

قال : ثنا حفص بن راشد الهلالي ، عن شعبة ، عن شرقي ، عن عكرمة ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) قال : السراج ونحوه .

حدثنا القاسم قال : ثنا الحسين قال : ثني حجاج ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية قال : صرفها في معيشتها . [ ص: 77 ]

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون ) .

وقال آخرون في ذلك ما حدثنا ابن حميد قال : ثنا يعقوب القمي ، عن جعفر ، عن سعيد في قوله : ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ) قال : تسترق الشياطين السمع ، فيسمعون الكلمة التي قد نزلت ينبغي لها أن تكون في الأرض ، قال : ويرمون بالشهب ، فلا ينجو أن يحترق ، أو يصيبه شرر منه ، قال : فيسقط فلا يعود أبدا ، قال : ويرمي بذاك الذي سمع إلى أوليائه من الإنس ، قال : فيحملون عليه ألف كذبة ، قال : فما رأيت الناس يقولون : يكون كذا وكذا ، قال : فيجيء الصحيح منه كما يقولون الذي سمعوه من السماء ، ويعقبه من الكذب الذي يخوضون فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية