الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ رمك ]

                                                          رمك : الرمكة : الفرس والبرذونة التي تتخذ للنسل ، معرب ، والجمع رمك ، وأرماك جمع الجمع . الجوهري : الرمكة الأنثى من البراذين ، والجمع رماك ورمكات وأرماك ; عن الفراء ، مثل ثمار وأثمار ، وأما قول رؤبة :


                                                          لا تعدليني بالرذالات الحمك ولا شظ فدم ولا عبد فلك     يربض في الروث كبرذون الرمك



                                                          فإن أبا عمرو قال : الرمك في بيت رؤبة أصله بالفارسية ، رمه قال : وقول الناس رمكة خطأ . أبو زيد : رمك الرجل إذا أوطن البلد فلم يبرح ، ورمكت في المكان وأرمكت غيري . ابن الأعرابي : رمك ودمك بالمكان ومكد إذا أقام فيه . ابن سيده : الرامك ، بكسر الميم ، المقيم في المكان لا يبرح مجهودا كان أو غير مجهود ، وخص به بعضهم المجهود ، رمك بالمكان يرمك رموكا : أقام به ، وأرمكه غيره . ورمكت الإبل ترمك رموكا : حبست على الماء واختلي لها فعلفت عليه ، وأرمكها راعيها . ورمك في الطعام يرمك رموكا ورجن فيه يرجن رجونا إذا لم يعف منه شيئا . والرامك ، بالكسر : الذي يسميه الناس الرامك وهو شيء يصير في الطيب . ابن سيده : والرامك والرامك ، والكسر أعلى ، شيء أسود كالقار يخلط بالمسك فيجعل سكا ، قال :


                                                          إن لك الفضل على صحبتي     والمسك قد يستصحب الرامكا



                                                          غيره : الرامك تتضيق به المرأة . والرمكة : لون الرماد وهي ورقة في سواد ، وقيل : الرمكة دون الورقة ، وقيل : الرمكة في ألوان الإبل حمرة يخلطها سواد ، عن كراع . الأصمعي : إذا اشتدت كمتة البعير حتى يدخلها سواد فتلك الرمكة ، وكل لون يخالط غبرته سواد ، فهو أرمك ، قال الشاعر :


                                                          والخيل تجتاب الغبار الأرمكا



                                                          وقد ارمك البعير ارمكاكا وهو أرمك ، وربما استعير ذلك للمرأة . قال ثعلب : قيل لامرأة أي النساء أحب إليك ؟ قالت : بيضاء وسيمة أو رمكاء جسيمة ، هؤلاء أمهات الرجال . الجوهري : والرمكة من ألوان الإبل ، ويقال : جمل أرمك وناقة رمكاء . وفي حديث جابر : وأنا على جمل أرمك ، هو الذي في لونه كدورة . وفي الحديث : اسم الأرض العلياء الرمكاء ، قال ابن الأثير : هو تأنيث الأرمك ، قال : ومنه الرامك وهو شيء أسود يخلط بالطيب ، وقول الشاعر :


                                                          يجر من عفائه حبيا     جر الأسيف الرمك المرعيا



                                                          كذا رواه أبو حنيفة ، قال ابن سيده : ولا أدري ما هو إلا أن يكون جر الأسيف الرمك ، فأما إذا قال الرمك بضمتين فإنه لا يقول إلا المرعية لأن الرمك بضمتين جمع مكسر . ابن الأعرابي : قال حنيف الحناتم ، وكان من آبل العرب : الرمكاء من النوق بهيا ، والحمراء صبرى ، والخوارة غزرى ، والصهباء سرعى ، يعني أنها أبهى وأصبر وأغزر وأسرع . والأرمك من الإبل : أسود وهو في ذلك مشرب كدرة ، وهو شديد سواد الأذنين والدفوف ، وما عدا أذني الأرمك ودفوفه مشرب كدرة . والرمكان واليرموك موضعان . الجوهري : يرموك موضع بناحية الشام ، ومنه يوم اليرموك كانت به وقعة عظيمة بين المسلمين والروم في زمن عمر بن الخطاب .

                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية