الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ ركس ]

                                                          ركس : الركس : الجماعة من الناس ، وقيل : الكثير من الناس ، والركس شبيه بالرجيع . وفي الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بروث في الاستنجاء فقال : إنه ركس ، قال أبو عبيد : الركس شبيه المعنى بالرجيع . يقال : ركست الشيء وأركسته إذا رددته ورجعته ، وفي رواية : إنه ركيس فعيل بمعنى مفعول ومنه الحديث : اللهم أركسهما في الفتنة ركسا ، والركس : قلب الشيء على رأسه ، أو رد أوله على آخره ، ركسه يركسه ركسا فهو مركوس ، وركيس ، وأركسه فارتكس فيهما . وفي التنزيل : والله أركسهم بما كسبوا قال الفراء : يقول ردهم إلى الكفر ، قال : وركسهم لغة . ويقال : ركست الشيء وأركسته لغتان إذا رددته . والارتكاس : الارتداد . وقال شمر : بلغني عن ابن الأعرابي أنه قال المنكوس والمركوس المدبر عن حاله . والركس : رد الشيء مقلوبا . وفي الحديث الفتن ترتكس بين جراثيم العرب ، أي : تزدحم وتتردد . والركيس أيضا : الضعيف المرتكس ، عن ابن الأعرابي . وارتكست الجارية إذا طلع ثديها ، فإذا اجتمع وضخم فقد نهد . والراكس : الهادي ، وهو الثور الذي يكون في وسط البيدر عند الدياس والبقر حوله تدور ، ويرتكس هو مكانه ، والأنثى راكسة . وإذا وقع الإنسان في أمر بعد ما نجا منه ، قيل : ارتكس فيه . الصحاح : ارتكس فلان في أمر كان قد نجا منه . والركوسية : قوم لهم دين بين النصارى والصابئين . وفي حديث عدي بن حاتم : أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إنك من أهل دين يقال لهم الركوسية ، وروي عن ابن الأعرابي أنه قال : هذا من نعت النصارى ولا يعرب . والركس بالكسر : الجسر وراكس في شعر النابغة :

                                                          [ ص: 215 ]

                                                          وعيد أبي قابوس في غير كنهه أتاني ودوني راكس فالضواجع



                                                          اسم واد . وقوله في غير كنهه أي : لم أكن فعلت ما يوجب غضبه علي فجاء وعيده في غير حقيقة أي : على غير ذنب أذنبته . والضواجع : جمع ضاجعة ، وهو منحنى الوادي ومنعطفه .

                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية