الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ رعش ]

                                                          رعش : الرعش - بالتحريك - والرعاش : الرعدة . رعش - بالكسر - يرعش رعشا وارتعش أي : ارتعد ، وأرعشه الله . وارتعشت يده إذا ارتعدت . وارتعش رأس الشيخ إذا رجف من الكبر . والرعاش : رعشة تعتري الإنسان من داء يصيبه لا يسكن عنه . ورجل رعش : مرتعش ، قال أبو كبير :


                                                          ثم انصرفت ولا أبثك حيبتي رعش البنان أطيش مشي الأصور



                                                          وعندي أن رعشا على النسب لأنه لم نجد له فعلا ، ورعش وأرعش . ورجل رعيش : مرتعش . ورجل رعشيش : يرعش في الحرب جبنا . ورجل رعش أي : جبان . ويقال : أخذت فلانا رعشة عند الحرب ضعفا وجبنا . ويقال : إنه لرعش إلى القتال وإلى المعروف أي : سريع إليه . والرعشة : العجلة ، وأنشد :


                                                          والمرعشين بالقنا المقوم



                                                          كأنما أرعشوهم أي : أعجلوهم . والرعشن : المرتعش . وجمل رعشن : سريع لاهتزازه في السير نونهما ، زائدة ، وناقة رعشنة ورعشاء كذلك ، وقيل : الرعشاء الطويلة العنق . والرعشاء من النعام : الطويلة ، وقيل : السريعة ، وظليم رعش كذلك ، وهو على تقدير فعل بدل من أفعل ، خالفوا بصيغة المذكر عن صيغة المؤنث ومثله كثير ، وكذلك الناقة الرعشاء ، والجمل أرعش وهو الرعشن والرعشنة ، وأنشد :


                                                          من كل رعشاء وناج رعشن



                                                          والنون زائدة في الرعشن كما زادوها في الصيدن ، وهو الأصيد من الملوك وكما قالوا للمرأة الخلابة خلبن ، ويقال : الرعشن بناء رباعي على حدة . وتسمى الدابة رعشاء لانتفاضها من شهامتها ونشاطها . وناقة رعوش ، مثل رعوس : للتي يرجف رأسها من الكبر . والرعش : هز الرأس في السير والنوم . والمرعش جنس من الحمام وهي التي تحلق وبعضهم يضم ميمه . ويرعش : ملك من ملوك حمير كان به ارتعاش فسمي بذلك . ورعش : فرس لسلمة بن يزيد الجعفي . ومرعش : بلد في الثغور من كور الجزيرة ، وقيل : هو موضع ولم يعين ، قال :


                                                          فلو أبصرت أم القديد طعاننا     بمرعش رهط الأرمني أرنت

                                                          .

                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية