الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ رصف ]

                                                          رصف : الرصف : ضم الشيء بعضه إلى بعض ونظمه ، رصفه يرصفه رصفا فارتصف وترصف وتراصف . قال الليث : يقال للقائم إذا صف قدميه رصف قدميه ، وذلك إذا ضم إحداهما إلى الأخرى . وتراصف القوم في الصف أي : قام بعضهم إلى لزق بعض . ورصف ما بين رجليه : قربهما . ورصفت أسنانه رصفا ورصفت رصفا فهي رصفة ومرتصفة : تصافت في نبتتها وانتظمت واستوت . وفي حديث معاذ - رضي الله عنه - في عذاب القبر : ضربه بمرصافة وسط رأسه أي : مطرقة لأنها يرصف بها المضروب أي : يضم . ورصف الحجر يرصفه رصفا : بناه فوصل بعضه ببعض . والرصف الحجارة المتراصفة ، واحدتها رصفة ، بالتحريك . والرصف حجارة مرصوف بعضها إلى بعض ، وأنشد للعجاج :

                                                          [ ص: 163 ]

                                                          فشن في الإبريق منها نزفا من رصف نازع سيلا رصفا     حتى تناهى في صهاريج الصفا



                                                          قال الباهلي : أراد أنه صب في إبريق الخمر من ماء رصف نازع سيلا كان في رصف فصار منه في هذا ، فكأنه نازعه إياه . قالالجوهري : يقول مزج هذا الشراب من ماء رصف نازع رصفا آخر لأنه أصفى له وأرق ، فحذف الماء ، وهو يريده ، فجعل مسيله من رصف إلى رصف منازعة منه إياه . ابن الأعرابي : أرصف الرجل إذا مزج شرابه بماء الرصف ، وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيصفو ، وأنشد بيت العجاج . وفي حديث المغيرة : لحديث من عاقل أحب إلي من الشهد بماء رصفة ، الرصفة ، بالتحريك : واحدة الرصف ، وهي الحجارة التي يرصف بعضها إلى بعض في مسيل فيجتمع فيها ماء المطر ، وفي حديث ابن الضبعاء :


                                                          بين القران السوء والتراصف



                                                          التراصف : تنضيد الحجارة وصف بعضها إلى بعض ، والله أعلم . والرصف : السد المبني للماء . والرصف : مجرى المصنعة . التهذيب : الرصف صفا طويل يتصل بعضه ببعض ، واحدته رصفة ، وقيل : الرصف صفا طويل كأنه مرصوف . ابن السكيت : الرصف مصدر رصفت السهم أرصفه إذا شددت عليه الرصاف ، وهي عقبة تشد على الرعظ ، والرعظ مدخل سنخ النصل ، يقال : سهم مرصوف . وفي الحديث : ثم نظر في الرصاف فتمارى أيرى شيئا أم لا ، قال الليث : الرصفة عقبة تلوى على موضع الفوق ، قال الأزهري : هذا خطأ والصواب ما قال ابن السكيت . وفي حديث الخوارج : ينظر في رصافه ثم في قذذه فلا يرى شيئا ، والرصفة : واحدة الرصاف وهي العقبة التي تلوى فوق رعظ السهم إذا انكسر ، وجمعه رصف ، وقول المتنخل الهذلي :


                                                          معابل غير أرصاف ولكن     كسين ظهار أسود كالخياط



                                                          قال ابن سيده : عندي أنه جمع رصفة على رصف كشجرة وشجر ، ثم جمع رصفا على أرصاف كأشجار ، وأراد ظهار ريش أسود ، وهي الرصافة ، وجمعها رصائف ورصاف . وقد رصفه رصفا ، فهو مرصوف ورصيف . والرصفة والرصفة جميعا : عقبة تشد على عقبة ثم تشد على حمالة القوس ، قال : وأرى أبا حنيفة قد جعل الرصاف واحدا . وفي الحديث : أنه مضغ وترا في رمضان ورصف به وتر قوسه أي : شده وقواه . والرصف : الشد والضم . ورصف السهم : شده بالرصاف ، وهو عقب يلوى على مدخل النصل فيه ، والرصف - بالتسكين - : المصدر من ذلك ، تقول : رصفت الحجارة في البناء أرصفها رصفا إذا ضممت بعضها إلى بعض ، ورصفت السهم رصفا إذا شددت على رعظه عقبة ، ومنه قول الراجز :


                                                          وأثربي سنخه مرصوف



                                                          ويقال : هذا أمر لا يرصف بك أي : لا يليق . والرصفتان : عصبتان في رضفتي الركبتين . والمرصوفة من النساء : التي التزق ختانها فلم يوصل إليها . والرصوف : الصغيرة الفرج وقد رصفت . ابن الأعرابي : الرشوف من النساء اليابسة المكان ، والرصوف الضيقة المكان ، والرصفاء من النساء الضيقة الملاقي ، وهي الرصوف . وحكى ابن بري : الميقاب ضد الرصوف . والرصافة بالشيء : الرفق به . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : أتي في المنام فقيل له تصدق بأرض كذا ، قال : ولم يكن لنا مال أرصف بنا منها أي : أرفق بنا وأوفق لنا . والرصافة : الرفق في الأمور ، وفي رواية : ولم يكن لنا عماد أرصف بنا منها ، ولم يجيء لها فعل . وعمل رصيف وجواب رصيف أي : محكم رصين . والرصافة : كل منبت بالسواد وقد غلب على موضع بغداد والشام . وعين الرصافة : موضع فيه بئر ، وإياه عنى أمية بن أبي عائذ الهذلي :


                                                          يؤم بها وانتحت للرجا     ء عين الرصافة ذات النجال



                                                          الصحاح : ورصافة موضع . والرصاف : موضع . ورصف : ماء ، قال أبو خراش :


                                                          نساقيهم على رصف وضر     كدابغة وقد نغل الأديم



                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية