الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ رشم ]

                                                          رشم : رشم إليه رشما : كتب . والرشم : خاتم البر وغيره من الحبوب ، وقيل : رشم كل شيء علامته رشمه يرشمه رشما وهو وضع الخاتم على فراء البر فيبقى أثره فيه ، وهو الروشم ، سوادية . الجوهري : الروشم اللوح الذي يختم به البيادر ، بالسين والشين جميعا . قال أبو تراب : سمعت عراما يقول الرسم والرشم الأثر . ورسم على كذا ورشم أي : كتب . ويقال للخاتم الذي يختم البر : الروشم والروسم . والرشم : مصدر رشمت الطعام أرشمه إذا ختمته . والروشم : الطابع لغة في الروسم . وقال أبو حنيفة : ارتشم ختم إناءه بالروشم . والرشم بالتحريك والروشم : أول ما يظهر من النبت . يقال : فيه رشم من النبات . وأرشمت الأرض : بدا نبتها . وأرشمت المهاة : رأت الرشم فرعته ، قال أبو الأخزر الحماني :


                                                          كم من كعاب كالمهاة المرشم



                                                          ويروى " الموشم " بالواو يعني التي نبت لها وشم من الكلإ ، وهو أوله ، يشبه بوشم النساء . وعام أرشم : ليس بجيد خصيب . ومكان أرشم كأبرش إذا اختلفت ألوانه اللحياني : برذون أرشم وأرمش مثل الأبرش في لونه ، قال : وأرض رشماء ورمشاء مثل البرشاء إذا اختلفت ألوان عشبها . وأرشم الشجر : أخرج ثمره كالحمص ، عن ابن الأعرابي . وأرشم الشجر وأرمش إذا أورق . والأرشم : الذي يتشمم الطعام ويحرص عليه ، قال البعيث يهجو جريرا :


                                                          لقى حملته أمه وهي ضيفة     فجاءت بيتن للضيافة أرشما



                                                          ويروى : فجاءت بنز للنزالة أرشما ، قال ابن سيده : وأنشد أبو عبيد هذا البيت لجرير قال : وهو غلط . الجوهري : الرشم مصدر قولك رشم الرجل - بالكسر - يرشم إذا صار أرشم وهو الذي يتشمم الطعام ويحرص عليه . وقال ابن السكيت في قوله أرشما قال : في لونه برش يشوب لونه لون آخر يدل على الريبة ، قال : ويروى من نزالة أرشما ، يريد من ماء عبد أرشم . والأرشم : الذي به وشم وخطوط . والأرشم : الذي ليس بخالص اللون ولا حره . والأرشم : الشره . وأرشم البرق : مثل أوشم . وغيث أرشم : قليل مذموم . ورشم رشما كرشن إذا تشمم الطعام وحرص عليه . والرشم : الذي يكون في ظاهر اليد والذراع بالسواد - عن كراع - والأعرف الوشم بالواو . الليث : الرشم أن ترشم يد الكردي والعلج كما توشم يد المرأة بالنيل لكي تعرف بها . وهي كالوشم . والرشمة : سواد في وجه الضبع مشتق من ذلك ، وضبع رشماء ، والله أعلم .

                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية