الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ رشق ]

                                                          رشق : الرشق : الرمي وقد رشقهم بالسهم والنبل يرشقهم رشقا رماهم ، وكل شوط ووجه من ذلك رشق . والرشق - بالكسر - : الاسم وهو الوجه من الرمي . التهذيب : الرشق والخزق بالرمي ، قال : وإذا رمى أهل النضال ما معهم من السهام كلها ثم عادوا فكل شوط من ذلك رشق . أبو عبيد : الرشق الوجه من الرمي إذا رموا بأجمعهم وجها بجميع سهامهم في جهة واحدة قالوا : رمينا رشقا واحدا ، ورموا رشقا واحدا أو على رشق واحد أي : وجها واحدا بجميع سهامهم ، قال أبو زبيد :


                                                          كل يوم ترميه منها برشق فمصيب أو صاف غير بعيد



                                                          والرشق : المصدر ، يقال : رشقت رشقا . وفي حديث حسان : قال له [ ص: 159 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - في هجائه للمشركين : لهو أشد عليهم من رشق النبل ، الرشق : مصدر رشقه يرشقه رشقا إذا رماه بالسهام ، ومنه حديث سلمة : فألحق رجلا فأرشقه بسهم ، ومنه الحديث : فرشقوهم رشقا ، ويجوز أن يكون هاهنا - بالكسر - وهو الوجه من الرمي ، والرشق أيضا : أن يرمي الرامي بالسهام كلها ، ويجمع على أرشاق ، ومنه حديث فضالة : أنه كان يخرج فيرمي الأرشاق . ويقال للقوس : ما أرشقها أي : ما أخفها وأسرع سهمها . ورشقهم بنظرة : رماهم . والإرشاق : إحداد النظر ، وأرشقت المرأة والمهاة ، قال القطامي :


                                                          ولقد يروق قلوبهن تكلمي     ويروعني مقل الصوار المرشق



                                                          أبو عبيد : أرشقت إليه النظر إذا أحددته . ورشقت القوم ببصري وأرشقت أي : طمحت ببصري فنظرت . والمرشق من الظباء : التي تمد عنقها وتنظر فهي أحسن ما تكون . والمرشق من النساء والظباء : التي معها ولدها وقيل : الإرشاق امتداد أعناقها وانتصابها . وأرشقت الظبية أي : مدت عنقها ، ولا يقال للبقر مرشقات لقصر أعناقهن ، قال أبو دواد :


                                                          ولقد ذعرت بنات عم     المرشقات لها بصابص



                                                          أراد ذعرت بقر الوحش بنات عم الظباء ، والبصابص : حركات الأذناب ، وبصبص : حرك ذنبه ، قال المسيب بن علس :


                                                          وكأن غزلان الصريمة إذ     متع النهار وأرشق الحدق



                                                          وجيد أرشق : منتصب ، قال رؤبة :


                                                          بمقلتي رئم وجيد أرشقا



                                                          والرشق والرشق ، لغتان : صوت القلم إذا كتب به . وفي حديث موسى - عليه السلام - قال : كأني برشق القلم في مسامعي حين جرى على الألواح بكتبه التوراة . والمرشق والرشيق من الغلمان والجواري : الخفيف الحسن القد اللطيفه ، وقد رشق بالضم رشاقة . التهذيب : يقال للغلام والجارية إذا كانا في اعتدال : رشيق ورشيقة وقد رشقا رشاقة . وناقة رشيقة : خفيفة سريعة . وترشق في الأمر : احتد . والرشانيق : بطن من السودان .

                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية