الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ ردغ ]

                                                          ردغ : الردغ والردغة والردغة ، بالهاء : الماء والطين والوحل الكثير الشديد ، الفتح عن كراع والجمع رداغ وردغ . ومكان ردغ : وحل . وارتدغ الرجل وقع في الرداغ أو في الردغة . وفي حديث شداد بن أوس : أنه تخلف عن الجمعة في يوم مطر وقال منعنا هذا الرداغ عن الجمعة ، الردغة : الطين ويروى بالزاي بدل الدال وهي بمعناه ، وقال أبو زيد : هي الردغة وقد جاء ردغة . وفي مثل من المعاياة قالوا : ضأن بذي تناتضة يقطع ردغة الماء بعنق وإرخاء ، يسكنون دال الردغة في هذه وحدها ولا يسكنونها في غيرها . وفي الحديث : إذا كنتم في الرداغ أو الثلج وحضرت الصلاة فأومئوا إيماء . وفي الحديث : من قال في مؤمن ما ليس فيه حبسه الله في ردغة الخبال ، جاء تفسيرها في الحديث أنها عصارة أهل النار ، وقيل : هو الطين والوحل الكثير . وفي حديث حسان بن عطية : من قفا مؤمنا بما ليس فيه وقفه الله في ردغة الخبال . وفي الحديث : من شرب الخمر سقاه الله من ردغة الخبال . وفي الحديث : خطبنا في يوم ذي ردغ وردغت السماء : مثل رزغت . والرديغ : الأحمق الضعيف . والمردغة : الروضة البهية . والمردغة : ما بين العنق إلى الترقوة ، والجمع المرادغ ، وقيل : المردغة من العنق اللحمة التي تلي مؤخر الناهض من وسط العضد إلى المرفق . ابن الأعرابي : المردغة اللحمة التي بين وابلة الكتف وجناجن الصدر . وفي حديث الشعبي : دخلت على مصعب بن الزبير فدنوت منه حتى وقعت يدي على مرادغه ، هي ما بين العنق إلى الترقوة ، وقيل : لحم الصدر ، الواحدة مردغة ، وقيل : المرادغ البآدل وهي أسفل الترقوتين في جانبي الصدر . قال ابن شميل : إذا سمن البعير كانت له مرادغ في بطنه وعلى فروع كتفيه ، وذلك أن الشحم يتراكب عليها كالأرانب الجثوم ، وإذا لم تكن سمينة فلا مردغة هناك . ويقال : إن ناقتك ذات مرادغ ، وجملك ذو مرادغ .

                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية