الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ ربأ ]

                                                          ربأ : ربأ القوم يربؤهم ربئا ، وربأ لهم : اطلع لهم على شرف . وربأتهم وارتبأتهم أي : رقبتهم ، وذلك إذا كنت لهم طليعة فوق شرف . يقال : ربأ لنا فلان وارتبأ إذا اعتان . والربيئة : الطليعة ، وإنما أنثوه ; لأن الطليعة يقال له العين إذ بعينه ينظر والعين مؤنثة وإنما قيل له عين ; لأنه يرعى أمورهم ويحرسهم . وحكى سيبويه في العين الذي هو الطليعة : أنه يذكر ويؤنث ، فيقال ربيء وربيئة . فمن أنث فعلى الأصل ، ومن ذكر فعلى أنه قد نقل من الجزء إلى الكل ، والجمع : الربايا . وفي الحديث : مثلي ومثلكم كرجل ذهب يربأ أهله أي : يحفظهم من عدوهم . والاسم : الربيئة ، وهو العين والطليعة الذي ينظر للقوم لئلا يدهمهم عدو ، ولا يكون إلا على جبل أو شرف ينظر منه . وارتبأت الجبل : صعدته . والمربأ والمربأ : موضع الربيئة . التهذيب . الربيئة : عين القوم الذي يربأ لهم فوق مربأ من الأرض ، ويرتبئ أي : يقوم هنالك . والمرباء : المرقاة ، عن ابن الأعرابي ، هكذا حكاه بالمد وفتح أوله ، وأنشد :


                                                          كأنها صقعاء في مربائها



                                                          قال ثعلب : كسر مرباء أجود وفتحه لم يأت مثله . وربأ وارتبأ : أشرف . وقال غيلان الربعي :


                                                          قد أغتدي والطير فوق الأصواء     مرتبئات فوق أعلى العلياء



                                                          ومربأة البازي : منارة يربأ عليها ، وقد خفف الراجز همزها فقال :


                                                          بات على مرباته مقيدا



                                                          ومربأة البازي : الموضع الذي يشرف عليه . ورابأهم : حارسهم . ورابأت فلانا إذا حارسته وحارسك . ورابأ الشيء : راقبه . والمربأة : المرقبة ، وكذلك المربأ والمرتبأ . ومنه قيل لمكان البازي الذي يقف فيه : مربأ . ويقال : أرض لا رباء فيها ولا وطاء ، ممدودان . وربأت المرأة وارتبأتها أي : علوتها . وربأت بك عن كذا وكذا أربأ ربئا : رفعتك . وربأت بك أرفع الأمر : رفعتك ، هذه عن ابن جني . ويقال : إني لأربأ بك عن ذلك الأمر أي : أرفعك عنه . ويقال : ما عرفت فلانا حتى أربأ لي أي : أشرف لي . ورابأت الشيء ورابأت فلانا : حذرته واتقيته . ورابأ الرجل : اتقاه ، وقال البعيث :


                                                          فرابأت واستتممت حبلا عقدته     إلى عظمات منعها الجار محكم



                                                          وربأت الأرض رباء : زكت وارتفعت . وقرئ : فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربأت أي : ارتفعت . وقال الزجاج : ذلك لأن النبت إذا هم أن يظهر ارتفعت له الأرض . وفعل به فعلا ما ربأ ربأه أي : ما علم ولا شعر به ولا تهيأ له ولا أخذ أهبته ولا أبه له ولا اكترث له . ويقال : ما ربأت ربأه وما مأنت مأنه أي : لم أبال به ولم أحتفل له . وربؤوا له : جمعوا له من كل طعام ، لبن وتمر وغيره . وجاء يربأ في مشيته أي : يتثاقل .

                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية