تفسير القرآن

تفسير الطبري

محمد بن جرير الطبري

دار المعارف

سنة النشر: -
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

الكتب » تفسير الطبري » تفسير سورة هود » القول في تأويل قوله تعالى "قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد "

مسألة: الجزء الخامس عشر
القول في تأويل قوله تعالى : ( قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ( 80 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : قال لوط لقومه حين أبوا إلا المضي لما قد جاؤوا له من طلب الفاحشة ، وأيس من أن يستجيبوا له إلى شيء مما عرض عليهم : ( لو أن لي بكم قوة ) ، بأنصار تنصرني عليكم وأعوان تعينني ( أو آوي إلى ركن شديد ) ، يقول : أو أنضم إلى عشيرة مانعة تمنعني منكم ، لحلت بينكم وبين ما جئتم تريدونه مني في أضيافي وحذف جواب "لو" لدلالة الكلام عليه ، وأن معناه مفهوم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

18388 - حدثني موسى قال ، حدثنا عمرو قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : قال لوط : ( قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) ، يقول : إلى جند شديد ، لقاتلتكم . [ ص: 419 ]

18389 - حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا معمر ، عن قتادة : ( أو آوي إلى ركن شديد ) ، قال : العشيرة .

18390 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة : ( إلى ركن شديد ) ، قال : العشيرة .

18391 - حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن : ( أو آوي إلى ركن شديد ) ، قال : إلى ركن من الناس .

18392 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال قوله : ( أو آوي إلى ركن شديد ) ، قال : بلغنا أنه لم يبعث نبي بعد لوط إلا في ثروة من قومه ، حتى النبي صلى الله عليه وسلم .

18393 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال : ( لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) ، أي : عشيرة تمنعني أو شيعة تنصرني ، لحلت بينكم وبين هذا .

18394 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) قال : يعني به العشيرة .

18395 - حدثنا محمد بن بشار قال ، حدثنا ابن أبي عدي ، عن عوف ، عن الحسن : أن هذه الآية لما نزلت : ( لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رحم الله لوطا ، لقد كان يأوي إلى ركن شديد !

18396 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا جابر بن نوح ، عن مبارك ، عن الحسن قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رحم الله أخي لوطا ، لقد كان يأوي إلى ركن شديد ، فلأي شيء استكان !

18397 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا عبدة وعبد الرحيم ، عن محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله [ ص: 420 ] عليه وسلم : رحمة الله على لوط ، إن كان ليأوي إلى ركن شديد ، إذ قال لقومه : ( لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) ، ما بعث الله بعده من نبي إلا في ثروة من قومه قال محمد : و"الثروة" ، الكثرة والمنعة .

18398 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا محمد بن كثير قال ، حدثنا محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بمثله .

18399 - حدثني يونس بن عبد الأعلى قال ، أخبرنا ابن وهب قال ، أخبرني سليمان بن بلال ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بمثله .

18400 - حدثني زكريا بن يحيى بن أبان المصري قال ، حدثنا سعيد بن تليد قال ، حدثنا عبد الرحمن بن القاسم قال ، حدثني بكر بن مضر ، عن عمرو بن الحارث ، عن يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب الزهري قال ، أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن وسعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رحم الله لوطا ، لقد كان يأوي إلى ركن شديد . [ ص: 421 ]

18401 - حدثني يونس بن عبد الأعلى قال ، أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وسعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ، فذكر مثله .

18402 - حدثني المثنى قال ، حدثنا الحجاج بن المنهال قال ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قوله : ( أو آوي إلى ركن شديد ) ، قد كان يأوي إلى ركن شديد يعني الله تبارك وتعالى . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما بعث الله بعده من نبي إلا في ثروة من قومه .

18403 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا محمد بن حرب قال ، حدثنا بن لهيعة ، عن أبي يونس ، سمع أبا هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رحم الله لوطا ، لقد كان يأوي إلى ركن شديد .

18404 - . . . . قال ، حدثنا ابن أبي مريم سعيد بن عبد الحكم قال ، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .

18405 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، [ ص: 422 ] ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ هذه الآية أو : أتى على هذه الآية قال : رحم الله لوطا ، إن كان ليأوي إلى ركن شديد! وذكر لنا أن الله تعالى لم يبعث نبيا بعد لوط عليه السلام إلا في ثروة من قومه ، حتى بعث الله نبيكم في ثروة من قومه .

يقال : من ( آوي إلى ركن شديد ) ، "أويت إليك" ، فأنا آوي إليك أويا" ، بمعنى : صرت إليك وانضممت ، كما قال الراجز :


يأوي إلى ركن من الأركان في عدد طيس ومجد بان



وقيل : إن لوطا لما قال هذه المقالة ، وجدت الرسل عليه لذلك .

18406 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم قال ، حدثني عبد الصمد ، أنه سمع وهب بن منبه يقول : قال لوط : ( لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) ، فوجد عليه الرسل وقالوا : إن ركنك لشديد !

السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة