الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              [ ص: 234 ] 446 - إسحاق بن إبراهيم الحنظلي

              قال الشيخ أبو نعيم رحمة الله تعالى ورضوانه عليه :

              ومنهم الإمام الهمام المشهور ، بالحفظ والفقه مذكور ، أعلامه في العالم منشور ، إسحاق بن إبراهيم الحنظلي .

              قرين الإمام المعظم المبجل أحمد بن حنبل ، وخدين الإمام المفضل محمد بن إدريس الشافعي . كان إسحاق للآثار مثيرا ، ولأهل الزيغ والبدع مبيرا ، اقتصرت من ذكره ومناقبه على نبذ من غرائب حديثه ومشاهيره .

              حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، قال : أنشدني أحمد بن سعيد الرباطي في إسحاق بن إبراهيم الحنظلي :



              قربي إلى الله دعاني إلى حب أبي يعقوب إسحاق     لم يجعل القرآن خلقا كما
              قد قاله زنديق فساق     جماعة السنة آدابه
              يقيم من شد على ساق     يا حجة الله على خلقه
              في سنة الماضين للباقي     أبوك إبراهيم محض التقى
              سباق مجد وابن سباق

              حدثنا إبراهيم ، ثنا محمد بن إسحاق ، قال : " لما مات إسحاق بن إبراهيم وقف رجل على قبره فقال :


              وكيف احتمالي للسحاب صنيعه     بإسقائه قبرا وفي لحده بحر

              حدثنا إبراهيم ، ثنا محمد ، قال : أنشدني عبد الله بن محمد ، قال : سمعت أبا عبد الله البخاري قال : قال لي علي بن حجر في إسحاق :



              لم يخلف إسحاق علما وفقها     بخراسان يوم فارق مثله
              بيض الله وجهه ووقاه فزعا     يوم قمطرير وهوله
              وأثاب الفردوس من قال آ     مين وأعطاه يوم يلقاه سؤله

              قال الشيخ أبو نعيم رحمه الله تعالى : ومن مسانيده :

              حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن علي المقدسي - بمكة - ثنا أبو عبد الرحمن [ ص: 235 ] أحمد بن شعيب النسائي - بالرملة - ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا معاذ بن هشام ، ثنا أبي ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى سائل كل راع عما استرعاه حفظ ذلك أم ضيعه حتى يسأل الرجل عن أهل بيته " . غريب من حديث قتادة لم يروه إلا معاذ عن أبيه .

              حدثنا علي بن أحمد ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا الوليد ، عن ثور بن يزيد ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : " لقيني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في لسانه ثقل ما يبين كلامه فذكر عثمان ، قال عبد الله : فقلت : والله ما أدري ما تقول غير أنكم تعلمون يا معشر أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنا كنا نقول على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر وعثمان ، وإذا هو هذا المال ، فإن أعطاه يعني يرضيه ذلك . غريب من حديث ثور ، عن الزهري لم يروه إلا الوليد وهو ابن مسلم .

              حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا موسى بن هارون الحافظ ، ثنا إسحاق بن راهويه ، أخبرنا سويد بن عبد العزيز ، ثنا قرة بن عبد الرحمن بن حيويل المصري ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عمرو بن العاص ، وعقبة بن عامر الجهني ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل زادكم صلاة خير لكم من حمر النعم الوتر ، وهي لكم فيما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر " . غريب من حديث قرة لم يروه عنه إلا سويد .

              حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون الحافظ ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا بقية بن الوليد ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن خالد بن معدان ، عن عمرو بن الأسود ، أن جنادة بن أبي أمية ، حدثهم عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إني حدثتكم عن مسيح الضلالة حتى خفت أن لا تعقلوا ، هو قصير أفحج جعد أعور مطموس العين اليسرى ليس بنائيه ولا حجرا ، فإن التمس لكم فاعلموا أن ربكم ليس بأعور ، وإنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا " . لم يروه بهذه الألفاظ إلا خالد تفرد به عنه يحيى .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا إسحاق بن راهويه ، [ ص: 236 ] أخبرنا أبو عامر العقدي ، ثنا زمعة بن صالح ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر : أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يكبر في كل خفض ورفع " غريب من حديث عمرو تفرد به زمعة .

              حدثنا أبو أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا إسحاق ، ثنا يحيى بن واضح الأنصاري ، ثنا موسى بن عبيد الربذي ، عن عبد الله بن عبيدة ، وغيره ، عن عمار بن ياسر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الحلال بين والحرام بين وبينهما متشابهات ، فمن توقاهن كان أتقى لدينه ، ومن واقعهن أوشك أن يواقع الكبائر كالمرتع إلى جانب الحمى أوشك أن يواقعه ، وإن لكل ملك حمى وحمى الله حدوده " . غريب من حديث عمار لم يروه إلا موسى .

              حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا غياث بن بشير ، ثنا عبيد الله بن أبي زياد القداح المكي ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ذكاة الجنين ذكاة أمه " . غريب من حديث أبي الزبير تفرد به غياث عن عبد الله .

              حدثنا إبراهيم ، ثنا عبد الله ، ثنا إسحاق ، ثنا بقية ، حدثني محمد القشيري ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصافح المشركون أو يكنوا أو يرحب بهم " . غريب من حديث أبي الزبير تفرد به بقية عن القشيري .

              حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا إسحاق ، أخبرنا عبد الله بن رجاء ، أخبرني عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من لم يذر المخابرة فليؤذن بحرب من الله ورسوله " غريب من حديث أبي الزبير تفرد به ابن خثيم بهذا اللفظ ، وعبد الله بن رجاء هو المكي ليس بالعراقي البصري .

              حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله ، ثنا إسحاق ، ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا أبو غسان المديني ، قال إسحاق : هو محمد بن مطرف ، عن زيد بن أسلم ، قال : لا أعلمه إلا عن أنس بن مالك ، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ ص: 237 ] " يقول الله تعالى : لا أذهب بصفيتي عبد فأرضى له ثوابا دون الجنة " . غريب من حديث أبي غسان تفرد به زيد .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا ابن جريج ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، أن قوما شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم المشي فقال : " عليكم بالانسلال " ، قال : فانسللنا فوجدناه أخف . تفرد به روح عن ابن جريج .

              حدثنا سليمان ، ثنا موسى ، ثنا إسحاق ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : سمعت مالكا يقول : " وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل العراق قرنا " فقلت : من حدثك هذا يا أبا عبد الله ؟ قال : نافع عن ابن عمر ، قال عبد الرزاق : فقال لي بعض أهل المدينة : إن مالكا محا هذا الحديث من كتابه . تفرد به عبد الرزاق عن مالك ، فيما قاله سليمان .

              حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أسيد بن حضير ، قال : بينما أنا أصلي ذات ليلة إذ رأيت مثل القناديل نورا ينزل من السماء ، فلما أن رأيت ذلك وقعت ساجدا ، قال : فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " هلا مضيت ؟ " فقلت : ما استطعت إذ رأيت أن وقعت ساجدا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو مضيت لرأيت العجائب " . غريب تفرد به معاذ عن أبيه .

              حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا النضر بن شميل ، ثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا بكر أرأيت لو وجدت مع أم رومان رجلا ما كنت صانعا ؟ " قال : كنت والله قاتله ، قال : " فأنت يا سهيل بن بيضاء ؟ " قال : لعن الله الأبعد فهو خبيث ، ولعن الله البعدى فهي خبيثة ، ولعن الله أول الثلاثة . ذكره فقال : " يا ابن بيضاء تأولت القرآن : [ ص: 238 ] ( والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم ) الآية " . غريب تفرد به يونس عن أبي إسحاق ، وعنه النضر .

              حدثنا مخلد بن جعفر ، قال : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا جرير ، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، عن أبي هريرة ، قال : " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام إلى صلاة قط إلا شهر بيده إلى السماء قبل أن يكبر " . غريب من حديث محمد بن عمرو ، لم يروه عنه إلا محمد بن إسحاق .

              حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا جعفر ، ثنا إسحاق ، قال : أخبرنا مبشر ، ثنا جرير بن عثمان ، عن أسد بن سعد ، عن عاصم بن حميد - من أصحاب معاذ - عن معاذ بن جبل ، قال : أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى ظن الظان أنه صلى وليس بخارج ، ثم خرج فقال قائل : يا رسول الله ، ظننا أنك صليت ولست بخارج ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أعتموا بهذه الصلاة فإنكم فضلتم بها على سائر الأمم ، ولم يصلها أحد قبلكم " .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية