الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              413 - أبو مسعود الموصلي

              ومنهم المعافى بن عمران أبو مسعود الموصلي كان ذا علم وضياء وبذل وعطاء .

              حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا محمد بن خثرم ، ثنا مسدد ، ثنا علي بن خشرم ، سمعت بشرا الحافي ، قال له رجل : ما لي أراك عاشقا للمعافى بن عمران ؟ فقال : " ما لي لا أعشقه ، وكان الثوري يسميه الياقوتة " .

              قال : وحضرته يوما فنعي إليه ابناه ، فما حل حبوته حتى قال : " ظالمين أو مظلومين ؟ " ، فقيل : مظلومين ، فحل حبوته ، وخر ساجدا ، ثم رفع رأسه ، فقال : كيف كان قصتهما ؟ .

              [ ص: 289 ] حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو يعلى الموصلي ، ثنا محمد بن الحسين ، حدثني محمد بن مودود الموصلي ، قيل للمعافى بن عمران : ما ترى في الرجل يقرض الشعر ويقول ؟ قال : " هو عمرك فأفنه فيما شئت " . ومن مسانيد حديثه .

              حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا عبد الله بن محمد بن النعمان ، ثنا الحسين بن بشر الكوفي ، ثنا المعافى بن عمران ، عن مغيرة بن زياد ، عن عطاء ، عن عائشة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في الليل أربع ركعات ، ثم يتروح ، فأطال حتى رحمته ، فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، أليس قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : أفلا أكون عبدا شكورا " غريب من حديث عطاء ، تفرد به المغيرة بن زياد ، وهو الموصلي .

              حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن مهدي ، ثنا عيسى بن إبراهيم ، ثنا المعافى بن عمران ، عن أسامة بن زيد ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : " كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلا " يعني : جزما ، من حديث الزهري ، لا أعلم رواه عنه إلا أسامة .

              حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا علي بن الحسين بن الجنيد ، ثنا محمد بن عمار الموصلي ، ثنا المعافى بن عمران ، عن صالح بن أبي الأخضر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : " كنت شابا أعزب أبيت في المسجد وأحتلم ، فتقبل الكلاب فيه وتدبر ، لا ينضح ولا يرش " . غريب من حديث الزهري ، لفظ النضح والرش لا أعلم رواه عنه إلا صالح .

              حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا الهيثم بن خالد المصيصي ، ثنا عبد الكبير بن المعافى بن عمران ، حدثني أبي ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، عن عبد الكبير ، ثنا أبي ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن عبد العزيز بن عبيد الله ، عن محمد بن علي ، عن علي بن أبي طالب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الرجل ليدرك بالحلم درجة الصائم القائم ، وإنه ليكتب جبارا ، وإنه ما يملك إلا أهل بيته " .

              حدثنا علي بن أحمد المصيصي ، ثنا الهيثم بن خالد ، ثنا عبد الكبير بن [ ص: 290 ] المعافى ، حدثني أبي ، عن الحسن بن عمارة ، عن طلحة بن مصرف ، عن مصعب بن سعد ، قال : كان سعد يرى أن له فضلا على غيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل تنصرون إلا بضعفائكم ، بدعوتهم وإخلاصهم ؟ " قال : وحدثنا أبي ، ثنا محمد بن طلحة ، عن طلحة بن مصرف ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن عزيز الموصلي ، ثنا صبح بن دينار البلوي ، ثنا المعافى بن عمران ، ثنا إسرائيل ، وسفيان الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو كان الصبر رجلا لكان رجلا كريما " . غريب من حديث الثوري ، تفرد به المعافى عنه ، وتفرد أيضا بحديث الثوري عن أبي إسحاق .

              حدثنا علي بن أحمد بن علي ، ثنا الهيثم بن خالد ، ثنا عبد الكبير بن المعافى ، حدثني أبي ، ثنا الحسن بن عمارة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو وزنت الدنيا عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة أبدا " ، غريب من حديث الحكم ، لم نكتبه إلا من حديث الحسن عنه .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الهيثم بن خالد المصيصي ، ثنا عبد الكبير بن المعافى بن عمران ، حدثني أبي ، ثنا ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة ، قالت : قام بلال إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال : ماتت فلانة واستراحت ، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال : " إنما استراح من غفر له " ، غريب من حديث ابن لهيعة ، تفرد به المعافى فيما قاله سليمان .

              حدثنا أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن عبد الله بن عمران ، ثنا المعافى بن عمران ، عن الحسن بن حيي ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن أبي بكر بن حفص ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " نعم الميتة أن يموت الرجل دون حقه " ، تفرد به المعافى عن الحسن ، وأبو بكر اسمه عبد الله بن حفص بن عمر بن سعد بن أبي وقاص .

              [ ص: 291 ] حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ح وحدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، قالا : ثنا محمد بن عبيد الله بن عمار ، ثنا المعافى بن عمران ، ثنا سفيان الثوري ، عن الحجاج بن فرافصة ، عن أبي عمران الجوني ، عن جندب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اجتمعوا على القرآن ما ائتلفتم عليه ، فإذا اختلفتم فقوموا " ثابت مشهور من حديث أبي عمران ، رواه عنه حماد بن زيد ، والحارث بن عبيد أبو قدامة ، وسلام بن أبي مطيع ، وهارون بن موسى النحوي .

              حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ح وحدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله بن عمار ، ثنا المعافى بن عمران ، عن الأوزاعي ، حدثني الحارث بن يزيد ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن المستورد بن شداد ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من كان له عاملا فليكتسب مسكنا " . تفرد به الحارث عن عبد الرحمن ، ورواه ابن لهيعة عن الحارث مثله ، ورواه : " من أصاب سوى ذلك فهو غال أو سارق " .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أحمد بن حماد بن سفيان ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن سعيد الرازي ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله بن عمار ، ثنا المعافى بن عمران ، عن الأوزاعي ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أهل البدع شر الخلق والخليقة " ، تفرد به المعافى عن الأوزاعي بهذا اللفظ ، ورواه عيسى بن يونس عن الأوزاعي نحوه .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن حمدون الموصلي ، ثنا محمد بن عمار الموصلي ، ثنا المعافى بن عمران ، عن هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن ميمونة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم قالت : " سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الجنين ، فقال : " اقطع بالسكين ، واذكر اسم الله تعالى عليه وكل " ، تفرد به هشام عن زيد ، وعنه المعافى فيما ذكره سليمان .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية