الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : سمعت عبدان بن أحمد ، يقول : سمعت زيد بن الجريش ، يقول : سمعت أبا أحمد الزبيري ، يقول : كنت في مسجد الخيف مع سفيان الثوري والمنادي ينادي : " من جاء بسفيان فله عشرة آلاف " .

              حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، قال : سمعت هارون بن عبد الله ، يقول : سمعت علي بن الجعد ، يقول : سمعت منادي هارون أمير المؤمنين ينادي : " من دلنا على سفيان فله ألف درهم " .

              حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا أبو الحسين أحمد بن سليمان بن أبي شيبة قال : سمعت صالح بن معاذ البصري ، يقول : سمعت ابن مهدي ، يقول : سمعت سفيان الثوري ، يقول : " طلبت في أيام المهدي فهربت فأتيت اليمن ، فكنت أنزل في حي حي ، وآوي إلى مسجدهم ، فسرق في ذلك الحي فاتهموني ، فأتوا بي معن بن زائدة - وكان قد كتب إليه في طلبي - فقيل له : إن هذا قد سرق منا ، فقال : لم سرقت متاعهم ؟ فقلت : ما سرقت شيئا ، فقال لهم : تنحوا لأسائله ، ثم أقبل علي فقال : ما اسمك ؟ قلت : عبد الله بن عبد الرحمن ، قال : يا عبد الله بن عبد الرحمن ، نشدتك بالله لما نسبت لي نسبك ، قلت : أنا سفيان بن سعيد بن مسروق ، قال : الثوري ؟ قلت : الثوري ، قال : أنت بغية أمير المؤمنين ؟ قلت : أجل ، فأطرق ساعة ثم قال : ما شئت فأقم ، وارحل متى شئت ، فوالله لو كنت تحت قدمي ما رفعتها " .

              حدثنا محمد بن علي ، ثنا المهراني ، ثنا حميد بن الربيع ، ثنا يحيى بن اليمان ، قال : تسمعت إلى الثوري وهو يقول : " سترك الجميل الذي لم يزل ، سترك الجميل الذي لم يزل " .

              حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن خالد بن يزيد البردعي ، ثنا عبد الله بن [ ص: 5 ] عبدان أبو محمد البغلاني ، ثنا عبد الله " أن رجلا كان يتبع سفيان الثوري فيجده أبدا يخرج من لبنة رقعة ينظر فيها ، فأحب أن يعلم ما فيها ، فوقع في يده الرقعة ، فإذا فيها مكتوب : سفيان ، اذكر وقوفك بين يدي الله عز وجل " .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية