الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                      صفحة جزء
                                                                      الوضوء بفضل وضوء المرأة

                                                                      77 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن سفيان حدثني منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ونحن جنبان

                                                                      التالي السابق


                                                                      باب الوضوء بفضل المرأة

                                                                      وفي بعض النسخ : الوضوء بفضل وضوء المرأة .

                                                                      والفضل : هو بقية الشيء أي استعمال ما يبقى في الإناء من الماء بعدما شرعت المرأة في وضوئها أو غسلها سواء كان استعماله من ذلك الماء معها أو بعد فراغ من تطهيرها ، فيه صورتان ، وأحاديث الباب تدل على الصورة الأولى وهي استعماله معها صريحة وعلى الثانية استنباطا ، أو بانضمام أحاديث أخرى .

                                                                      [ ص: 119 ] ( كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم ) : يحتمل أن يكون مفعولا معه ويحتمل أن يكون عطفا على الضمير ( ونحن جنبان ) : هذا بناء على إحدى اللغتين في الجنب أنه يثنى ويجمع ، فيقال : جنب وجنبان وجنبيون وأجناب ، واللغة الأخرى رجل جنب ورجلان جنب ورجال جنب ونساء جنب بلفظ واحد .

                                                                      وأصل الجنابة في اللغة : البعد ، ويطلق الجنب على الذي وجب عليه الغسل بجماع أو خروج مني لأنه يجتنب الصلاة والقراءة والمسجد ويتباعد عنها . قاله النووي .

                                                                      وفيه دليل على طهارة فضل المرأة لأن عائشة رضي الله عنها لما اغترفت بيدها من القدح وأخذت الماء منه المرة الأولى صار الماء بعدها من فضلها ، وما كان أخذه - صلى الله عليه وسلم - بعدها من ذلك الماء إلا من فضلها ، وأما مطابقة الحديث للباب فمن حيث إنه كان الغسل مشتملا على الوضوء .

                                                                      قال المنذري : وأخرجه النسائي مختصرا ، وأخرج مسلم من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت : " كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من جنابة " انتهى .




                                                                      الخدمات العلمية