الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              368 - سلام بن أبي مطيع .

              ومنهم الشاكر الرفيع ، والشاهد السميع ، سلام بن أبي مطيع . شكر فارتفع ، وشهد فاستمع .

              وقيل : إن التصوف ارتفاع لازدياد ، واستماع في استشهاد .

              حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا هدبة بن خالد . قال : كان سلام بن أبي مطيع إذا قام يصلي كأنه شيء ملقى لا يتحرك .

              حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا محمد بن إسحاق ح . وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن محمد بن شريح ، قالا : ثنا محمد بن يحيى النيسابوري ، عن سلام . قال : كن لنعمة الله عليك في دينك أشكر منك لنعمة الله عليك في دنياك .

              حدثنا محمد بن أحمد بن أبان ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، ثنا محمد بن إدريس ، ثنا عبدة بن سليمان ، ثنا عبد الله بن المبارك . قال : قال سلام : الزاهد على ثلاثة وجوه ؛ واحد : أن تخلص العمل لله والقول ، ولا يراد بشيء منه الدنيا ، والثاني : ترك ما لا يصلح والعمل بما يصلح ، والثالث : الحلال وهو أن يزهد فيه ، وهو تطوع ، وهو أدناها .

              حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا أبو بكر بن سفيان . قال : حدثت عن سعيد بن عامر . قال : قال سلام : متى شئت أن ترى من النعمة عليك أكثر [ ص: 189 ] منها عليه رأيته قال سلام : إي والله ، إن أغلقت عليك بابك جاءك من يدق عليك بابك ، يسألك ليعرفك الله نعمته عليك .

              حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد ، ثنا أبو بكر بن سفيان ، عن أبي خيثمة ، عن أبي زهير الغساني ، عن سلام بن أبي مطيع . قال : دخلت على مريض أعوده فإذا هو يئن ، فقلت : اذكر المطرحين في الطرق ، واذكر الذين لا مأوى لهم ، ولا من يخدمهم . قال : ثم دخلت عليه بعد ذلك فلم أسمعه يئن ، فجعل يقول : اذكر المطروحين في الطرق ، واذكر الذين لا مأوى لهم ، ولا لهم من يخدمهم .

              حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا هدبة بن خالد ، ثنا سلام . قال : دخلت على مالك بن دينار ليلا وهو في بيت بغير سراج ، وفي يده رغيف يكدمه ، فقلنا له : يا أبا يحيى ألا سراج ؟ ألا شيء تضع عليه خبزك ؟ فقال : دعوني فوالله إني لنادم على ما مضى .

              حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا أبو إسحاق الضرير ، عن سلام . قال : أتي الحسن بكوز من ماء ليفطر عليه ، فلما أدناه إلى فيه بكى ، وقال : ذكرت أمنية أهل النار قولهم : ( أن أفيضوا علينا من الماء ) ، وذكرت ما أجيبوا : ( إن الله حرمهما على الكافرين ) .

              حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا علي بن مسلم ، ثنا سعيد بن عامر ، عن سلام بن يونس . قال : ما رأيت أحدا أعلم بمعظم هذا الأمر من الحسن .

              حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد المؤذن ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن سفيان ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا إبراهيم بن مهدي ، ثنا ربعي بن إبراهيم ، عن سلام ، عن ثابت البناني . قال : إذا وضع الميت في قبره احتوشته أعماله الصالحة ، وجاء ملك العذاب ، فيقول له بعض أعماله إليك عنه ، فلو لم يكن إلا أنا لما وصلت إليه .

              حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام . قال : سمعت سعيد بن عامر ، يحدث عن سلام ، عن أيوب . قال : إني أظن أن الثناء يضاعف كما تضاعف الحسنات .

              [ ص: 190 ] حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا الجوهري ، ثنا حاتم بن الليث ، ثنا عبد الله بن محمد التيمي ، ثنا سلام : وكان من عقلاء الرجال .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية