التاريخ والتراجم

سير أعلام النبلاء

محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي

مؤسسة الرسالة

سنة النشر: 1422هـ / 2001م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

مسألة: الجزء الخامس
[ ص: 217 ] محارب بن دثار ( ع )

ابن كردوس بن قرواش السدوسي الكوفي الفقيه قاضي الكوفة ، وليها لخالد بن عبد الله القسري .

حدث عن ابن عمر ، وجابر بن عبد الله ، وعبد الله بن يزيد الخطمي والأسود بن يزيد وجماعة ، وليس حديثه بالكثير . [ ص: 218 ] حدث عنه زبيد اليامي ، ومسعر ، وشعبة ، والثوري ، وقيس بن الربيع ، وعدد كثير . وكان ثقة حجة ، قال سفيان : ما يخيل إلي أنني رأيت أحدا أفضله على محارب بن دثار .

قال ابن سعد : كان من المرجئة الأولى الذين يرجئون عليا وعثمان إلى أمر الله ، ولا يشهدون عليهما بإيمان ولا بكفر . وثقه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين .

قال ابن عيينة : رأيت محاربا يقضي في المسجد ، وروى عبد الله بن إدريس عن أبيه قال : رأيت الحكم وحماد بن أبي سليمان في مجلس حكم محارب بن دثار ، أحدهما عن يمينه والآخر عن شماله .

قال سفيان الثوري : استعمل محارب على القضاء فبكى أهله ، وعزل عن القضاء فبكى أهله .

قال سعد بن الصلت : حدثنا هارون بن الجهم ، حدثنا عبد الملك بن عمير ، قال : كنت في مجلس قضاء محارب بن دثار ، فادعى رجل على رجل ، فأنكر ، فقال : ألك بينة ، قال : نعم ، فلان ، فقال خصمه : إنا لله ، لئن شهد علي ليشهدن بزور ، ولئن سألتني عنه لأزكينه ، فلما جاء الشاهد قال محارب : حدثنا ابن عمر ، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : إن الطير لتضرب بمناقيرها ، وتقذف ما في حواصلها من هول يوم القيامة ، وإن شاهد الزور لا تقار قدماه على الأرض حتى يقذف به في النار ثم قال : بم تشهد ؟ قال : قد نسيت ، أرجع فأتذكر .

[ ص: 219 ] توفي محارب في سنة ست عشرة ومائة .

روى زهير بن معاوية ، عن أبيه ، عن محارب قال : رأيت عمران بن حطان فما سأل واحد منا صاحبه عن الهوى ، كان عمران خارجيا ، وكان محارب يتشيع .

السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة