التاريخ والتراجم

سير أعلام النبلاء

محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي

مؤسسة الرسالة

سنة النشر: 1422هـ / 2001م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

مسألة: الجزء الثامن
[ ص: 356 ] يحيى بن يمان ( م ، 4 )

الإمام الحافظ الصادق العابد المقرئ أبو زكريا العجلي الكوفي .

روى عن : هشام بن عروة ، والمنهال بن خليفة ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وجماعة . وتلا على حمزة الزيات . وصحب الثوري وأكثر عنه ، وكان من العلماء العاملين .

حدث عنه : ولده داود الحافظ ، وبشر بن الحارث ، وأبو كريب ، وسفيان بن وكيع ، وعلي بن حرب ، والحسن بن عرفة . وخلق كثير . قال ابن المديني : صدوق ، فلج فتغير حفظه .

وعن وكيع قال : ما كان أحد من أصحابنا أحفظ للحديث من يحيى بن يمان . كان يحفظ في مجلس واحد خمسمائة حديث ، ثم نسي . وقال محمد بن عبد الله بن نمير : كان سريع الحفظ ، سريع النسيان . وقال أحمد بن حنبل : ليس بحجة . قلت : قد رضيه مسلم .

وقد قال يحيى بن معين : أرجو أن يكون صدوقا ، وقال مرة : ضعيف . وقال مرة : ليس به بأس . [ ص: 357 ] وقال النسائي وغيره : ليس بالقوي . قلت : حديثه من قبيل الحسن .

قال يعقوب بن شيبة : يعد مع الأشجعي في الكثرة عن سفيان ، أنكروا عليه كثرة الغلط . قلت : توفي سنة تسع وثمانين ومائة وقد ذكره أبو بكر بن عياش ، فقال : ذاك راهب . ومات ولده داود بن يحيى في سنة ثلاث ومائتين قبل محل الرواية . روى عن أبيه شيئا يسيرا .

أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ، أخبرنا ابن عبد القادر ، أخبرنا سعيد بن البناء ، أخبرنا علي بن البسري ، أخبرنا أبو طاهر الذهبي ، حدثنا يحيى بن محمد ، حدثنا سفيان بن وكيع ، حدثنا يحيى بن يمان ، عن شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن سعيد بن جبير ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : من طاف بالبيت خمسين مرة يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه أخرجه [ الترمذي ] عن ابن وكيع .
السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة