مرحباً بكم فى موسوعة الحديث الشريف على شبكة إسلام ويب

الكتب » طبقات الشافعية الكبرى » ذكر استفتاء وقع فِي زمان الأستاذ أَبِي القاسم القشيري ...

كتب استفتاء فيما يتعلق بحال الشيخ ، فكان جواب القشيري ما نصه : بسم اللَّه الرحمن الرحيم ، اتفق أصحاب الحديث أن أَبَا الْحَسَن علي بْن إسماعيل الأشعري ، كان إماما من أئمة أصحاب الحديث ، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث ، تكلم فِي أصول الديانات على طريقة أهل السنة ، ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبدعة ، وكان على المعتزلة والروافض والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين من الملة سيفا مسلولا ، ومن طعن فيه أو قدح ، أو لعنه أو سبه ، فقد بسط لسان السوء فِي جميع أهل السنة.

بذلنا خطوطنا طائعين بذلك فِي هذا الدرج فِي ذي القعدة ، سنة ست وثلاثين وأربع مائة ، والأمر على هذه الجملة المذكورة فِي هذا الذكر.

وكتبه عَبْد الكريم بْن هوازن القشيري.

وكتب تحته الخبازي : كذلك يعرفه مُحَمَّد بْن علي الخبازي ، وهذا خطه.

والشيخ أَبُو مُحَمَّد الجويني : الأمر على هذه الجملة المذكورة فيه.

وكتبه عَبْد اللَّه بْن يوسف.

وبخط أَبِي الفتح الشاشي ، وعلي بْن أَحْمَد الجويني ، وناصر العمري ، وأحمد بْن مُحَمَّد الأيوبي ، وأخيه علي ، وأبي عثمان الصابوني ، وابنه أَبِي نصر بْن أَبِي عثمان ، والشريف البكري ، ومحمد بْن الْحَسَن ، وأبي الْحَسَن الملقاباذي.

وقد حكى خطوطهم ابن عساكر.

وكتب عَبْد الجبار الإسفراييني بالفارسية : ابن أَبُو الْحَسَن الأشعري أن إمام است كخداوند عز وجل ابن ايت درشان وي فرشتاد : فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ سورة المائدة آية 54 ، ومصطفى عليه السلام درآن رتت بحدوي إشارات كرد بو موسى أشعري ، فَقَالَ : " هم قوم هذا ".

كتبه عَبْد الجبار بْن علي بْن مُحَمَّد الإسفراييني بخطه.

تفسيره : هذا أَبُو الْحَسَن ، كان إماما ، ولما أنزل اللَّه عز وجل قوله : فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ سورة المائدة آية 54 أشار المصطفى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى أَبِي موسى ، فَقَالَ : " هم قوم هذا " .5

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة