الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من برودة الأطراف وتساقط شعر رأسي، فما العلاج؟
رقم الإستشارة: 2326434

4341 0 180

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب عمري 19 سنة، أعاني من صغوطات نفسية وتوتر وتفكير منذ شهرين، فأصابني القولون، والتهاب بسيط في المعدة، بسبب الأدوية والمسكنات التي أخذتها، -وبفضل الله- تشافيت، والقولون العصبي متعايش معه، أجريت تحاليل الدم والسكر والغدد وفيتامين دال، وبعدها أصبحت أعاني من تساقط شعري رغم قوته، لكنني لم أكترث بالموضوع، وعند مراجعتي لطبيب الباطنية الذي صرف لي حبوب فارمتون لالتهاب المعدة، حيث كنت أعاني من برودة في الرجلين واليدين، ولكن بعد الانتهاء من ذلك الدواء لاحظت تساقط شعري باستمرار، خاصة الجانب الأيمن من الشعر، والقليل من الأيسر.

كما كنت أعاني من وجود البلغم في حلقي منذ أسبوعين، وألم في عضلات صدري، فذهبت لطبيب الأمراض الصدرية، وبعد الفحص تبين سلامة الصدر، وأعطاني شرابا طارداً للبغلم، ومضاداً لالتهاب العضلات، أخذت الأدوية وشفيت من البلغم، ولكنني أصبت بالخمول الزائد بعدها، فتركت الأدوية وعادت لي برودة الاطراف، وزاد تساقط الشعر.

ذهبت لدكتور الجلدية لعلاج شعري، سألني هل يوجد في عائلتكم صلع وراثي؟ فقلت له: لا يوجد الصلع بين إخواني الثمانية، ولا أخوالي، ما عدا أبي الذي أصابه الصلع في سن الخمسين، فقال لي الطبيب: هذا بداية صلع، فاستغربت كيف يصيبني الصلع وأنا بهذا العمر، ولا يوجد سبب وراثي، فأعطاني الطبيب بخاخاً لكنني متردد في استخدامه، فهل أذهب لطبيب آخر لأنني لم أثق بكلام هذا الطبيب، وهل أجري فحوصات لفيتامينات د، و ب 12؟ كما عادت لي برودة الأطراف في رجلي، فما أسباب ذلك؟

أفيدوني بتوجيهكم جزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Fahad حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فمن المعروف أن الشعر يمر بمراحل النمو، ثم الكمون، ثم التساقط، وقد يسقط 100 شعره في اليوم دون قلق، والزنك أحد الأملاح المعدنية الضرورية لنمو الشعر، ويمكنك تناوله كمكل غذائي، مع تناول حبوب Ferose F التي تحتوي على الحديد، وعلى فوليك أسيد، وتساقط الشعر الزائد عن الحد، قد يحدث بسبب التوتر والقلق، وبسبب الاضطرابات الهرمونية، ولذلك لا مانع من فحص هرمون الذكورة، وعرض نتيجة التحليل على طبيب جلدية وتناسلية.

- من بين الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر:

1- التعرض لصدمة عاطفية، مثل موت أحد أفراد الأسرة، وفي بعض الأحيان كثرة استعمال مصفف الشعر Excessive hairstyling عند بعض الشباب، مما قد يؤدي إلى تلف وتساقط الشعر.

2- بعض الأمراض مثل: كسل وظائف الغدة الدرقية، أو الزيادة في نشاط تلك الغدة.

3- مرض شد شعر الرأس، وهي حالة نفسية تصيب بعض الشباب والفتيات Hair-pulling disorder

4- وجود عامل وراثي في الأسرة، كأن يكون الوالد أو الجد يعاني من صلع مبكر، ولذلك من المهم متابعة الحالة مع طبيب استشاري أمراض جلدية في الفترة القادمة.

- ومما يساعد في علاج تساقط الشعر: استعمال فوم، أو سائل يغسل به الشعر ويترك لفترة ثم يشطف بعد ذلك، والمعروف باسم Minoxidil، أو (Rogaine)، وهناك دواء يمكن تناوله يوميا في صورة حبوب لمدة شهر إلى شهرين، وهو Finasterideأو (Propecia)، والحنة الطبيعية من الأشياء التي تقوي الشعر، وكذلك نبات الصبار، حين يتم أخذ قلب ورقة النبات، وعمل منه عصارة بدون تخفيف بالماء على الخلاط، وتستعمل مثل الشامبو لغسل الشعر، مع ترك العصارة 20 دقيقة على الشعر قبل الشطف، وله فائدة كبيرة في التخلص من قشرة الشعر كذلك.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً