الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( مصدقا بكلمة من الله )

قال أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : أن الله يبشرك يا زكريا بيحيى ابنا لك ، " مصدقا بكلمة من الله " يعني : بعيسى ابن مريم .

ونصب قوله : " مصدقا " على القطع من " يحيى " لأن " مصدقا " نعت له ، وهو نكرة ، و " يحيى " غير نكرة .

وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

6951 - حدثني عبد الرحمن بن الأسود الطفاوي قال : حدثنا محمد بن ربيعة قال : حدثنا النضر بن عربي ، عن مجاهد قال : قالت امرأة زكريا لمريم : إني أجد الذي في بطني يتحرك للذي في بطنك ! قال : فوضعت امرأة زكريا يحيى ، ومريم عيسى ، ولذا قال : " مصدقا بكلمة من الله " قال : يحيى مصدق بعيسى .

6952 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن الرقاشي في قول الله : " يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله " قال : مصدقا بعيسى ابن مريم . [ ص: 372 ]

6953 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

6954 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا سليمان قال : حدثنا أبو هلال قال : حدثنا قتادة في قوله : " مصدقا بكلمة من الله ، قال : مصدقا بعيسى .

6955 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : " مصدقا بكلمة من الله ، يقول : مصدقا بعيسى ابن مريم ، وعلى سنته ومنهاجه .

6956 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : " مصدقا بكلمة من الله " يعني : عيسى ابن مريم .

6957 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن قتادة : " مصدقا بكلمة من الله " يقول : مصدقا بعيسى ابن مريم ، يقول على سننه ومنهاجه .

6958 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : " مصدقا بكلمة من الله " قال : كان أول رجل صدق عيسى ، وهو كلمة من الله وروح .

6959 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " مصدقا بكلمة من الله " يصدق بعيسى .

6960 - حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ قال : أخبرنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : " إن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله " كان يحيى أول من صدق بعيسى وشهد أنه كلمة من الله ، وكان يحيى ابن خالة عيسى ، وكان أكبر من عيسى . [ ص: 373 ]

6961 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة عن ابن عباس قوله : " مصدقا بكلمة من الله " قال : عيسى ابن مريم ، هو الكلمة من الله ، اسمه المسيح .

6962 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : أخبرني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال ابن عباس : قوله : " مصدقا بكلمة من الله " قال : كان عيسى ويحيى ابني خالة ، وكانت أم يحيى تقول لمريم : إني أجد الذي في بطني يسجد للذي في بطنك ! فذلك تصديقه بعيسى : سجوده في بطن أمه . وهو أول من صدق بعيسى وكلمة عيسى ، ويحيى أكبر من عيسى .

6963 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله " قال : الكلمة التي صدق بها : عيسى .

6964 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قال : لقيت أم يحيى أم عيسى ، وهذه حامل بيحيى ، وهذه حامل بعيسى ، فقالت امرأة زكريا : يا مريم ، استشعرت أني حبلى ! قالت مريم : استشعرت أني أيضا حبلى ! قالت امرأة زكريا : فإني وجدت ما في بطني يسجد لما في بطنك ! فذلك قوله : " مصدقا بكلمة من الله " .

6965 - حدثني محمد بن سنان قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، عن عباد ، عن الحسن في قول الله : " أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله " قال : مصدقا بعيسى ابن مريم .

قال أبو جعفر : وقد زعم بعض أهل العلم بلغات العرب من أهل البصرة ، [ ص: 374 ] أن معنى قوله : " مصدقا بكلمة من الله " بكتاب من الله ، من قول العرب : " أنشدني فلان كلمة كذا " يراد به : قصيدة كذا جهلا منه بتأويل " الكلمة " واجتراء على ترجمة القرآن برأيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية