مرحباً بكم فى المكتبة الإسلامية على شبكة إسلام ويب

كتب اللغة العربية

لسان العرب

أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)

دار صادر

سنة النشر: 2003م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: خمسة عشر جزءا

مسألة:
نيك

نيك : النيك معروف ، والفاعل : نائك والمفعول به منيك ومنيوك ، والأنثى منيوكة ، وقد ناكها ينيكها نيكا . والنياك : الكثير النيك ، شدد للكثرة ، وفي المثل قال :

من ينك العير ينك نياكا

وتنايك القوم : غلبهم النعاس . وتنايكت الأجفان : انطبق بعضها على بعض . الأزهري في ترجمة نكح : ناك المطر الأرض ، وناك النعاس عينه : إذا غلب عليها .

السابق

|

| من 1

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة