الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                            صفحة جزء
                                                                                            3489 - وصية معاذ بن جبل عند الوفاة

                                                                                            3490 - إياك ومعضلات الأمور

                                                                                            8488 - أخبرني الحسن بن حكيم المروزي ، ثنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم الشذوري ، ثنا سعيد بن هبيرة ، ثنا حماد بن سلمة ، أنبأ أيوب ، عن أبي قلابة ، عن يزيد بن عميرة ، عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - ، قال : " تكون فتنة يكثر فيها المال ، ويفتح فيها القرآن حتى يقرأه المؤمن والمنافق والصغير والكبير والرجل والمرأة ، يقرأه الرجل سرا فلا يتبع عليها ، فيقول : والله لأقرأنه علانية ، ثم يقرأه علانية فلا يتبع عليها ، فيتخذ مسجدا ويبتدع كلاما ليس في كتاب الله ولا من سنة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فإياكم وإياه فإن كل ما ابتدع ضلالة .

                                                                                            قال : ولما مرض معاذ بن جبل مرضه الذي قبض فيه كان يغشى عليه أحيانا ، ويفيق أحيانا ، حتى غشي عليه غشية ظننا أنه قد قبض ، ثم أفاق وأنا مقابله أبكي ، فقال : " ما يبكيك ؟ " قلت : والله لا أبكي على دنيا كنت أنالها منك ، ولا على نسب بيني وبينك ، ولكن أبكي على العلم والحكم الذي أسمع منك يذهب ، قال : " فلا تبك فإن العلم والإيمان مكانهما ، من ابتغاهما وجدهما فابتغه حيث ابتغاه إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - ، فإنه سأل الله تعالى وهو لا يعلم وتلا : إني ذاهب إلى ربي سيهدين وابتغه بعدي عند أربعة نفر ، وإن لم تجده عند واحد منهم فسل عن الناس أعيانه : عبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن سلام ، وسلمان ، وعويمر أبو الدرداء ، وإياك وزيغة الحكيم وحكم المنافق " قال : قلت : وكيف لي أن أعلم زيغة الحكيم ؟ قال : " كلمة ضلالة يلقيها الشيطان على لسان الرجل فلا يحملها ولا يتأمل منه ، فإن المنافق قد يقول الحق ، فخذ العلم أنى جاءك فإن على الحق نورا ، وإياك ومعضلات الأمور " " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه .

                                                                                            التالي السابق


                                                                                            الخدمات العلمية