الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                          صفحة جزء
                                                          [ قشش ]

                                                          قشش : قش القوم يقشون ويقشون قشوشا ، والضم أعلى . أحيوا بعد هزال . وأقشوا إقشاشا وانقشوا : انطلقوا وجفلوا ، فجعلوا الفاء لغة ، فهم مقشون . قال : ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط . والقش : ما يكنس من المنازل أو غيرها . والقش والتقشيش والاقتشاش والتقشش : تطلب الأكل من هنا وهنا ولف ما يقدر عليه . والقشيش والقشاش : ما اقتششته ورجل قشان وقشاش وقشوش ومقش . وقش الشيء يقشه قشا : جمعه . وقش الماء قشيشا : صوت . وقششهم بكلامه : سبعهم وآذاهم . والقشة : دوبية شبه الخنفساء أو الجعل . والقشة بالكسر : الأنثى من ولد القرود ، وقيل : هي كل أنثى منها ، يمانية ، والذكر رباح . وفي حديث جعفر الصادق - رضي الله عنه - : كونوا قششا ، هي جمع قشة وهي القرد ، وقيل جروه ، وقيل دويبة تشبه الجعل . والقشة : الصبية الصغيرة الجثة القصيرة الجبة التي لا تكاد تنبت ولا تنمي ، يقال : إنما هي قشة . والقش : رديء التمر نحو الدقل ، عمانية ، قال :


                                                          يا مقرضا قشا ويقضى بلعقا



                                                          والبلعق مذكور في موضعه وجمعه قشوش . وقش الرجل من مرضه يقش قشوشا وتقشقش : برأ . قال ابن السكيت : يقال للقرح والجدري إذا يبس وتقرف وللجرب في الإبل إذا قفل : قد توسف جلده وتقشر جلده وتقشقش جلده . والقشقشة : تهيؤ البرء وقد تقشقش . وتقشقش الجرح : تقرف قرحه للبرء . والمقشقشتان : قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الناس ; لأنهما كانا يبرأ بهما من النفاق ، قال أبو عبيد : كما يقشقش الهناء الجرب فبيرئه ، وقيل : هما : قل ياأيها الكافرون و قل هو الله أحد وفي الحديث كان يقال لسورتي : قل هو الله أحد و قل ياأيها الكافرون ، المقشقشتان ، سميتا مقشقشتين لأنهما تبرئان من الشرك والنفاق إبراء المريض من علته . قال أبو عبيدة : إذا برأ الرجل من علته قيل : قد تقشقش ، والعرب تقول للراتع الذي يلقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله : القشاش والرمام ، وقد قش يقش قشا . والقش : أكل كسر السؤال . والقش [ ص: 109 ] : أكل ما على المزابل مما يلقيه الناس . وصوفة الهناء إذا علق بها الهناء ودلك بها البعير وألقيت فهي قشة . والقشقشة : حكاية الصوت قبل الهدير في مخض الشقشقة قبل أن يزغد البكر بالهدير . قال الأزهري : الذي قاله الليث في القشقشة أنه الصوت قبل الهدير فهو الكشكشة ، بالكاف ، وهو الكشيش ، فإذا ارتفع قليلا فهو الكتيت . والقشقشة : نشيش اللحم في النار . والقشقشة : ثمرة أم غيلان ، والجمع قشقش .

                                                          التالي السابق


                                                          الخدمات العلمية