الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ( 41 ) يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج ( 42 ) ) [ ص: 382 ]

يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : واستمع يا محمد صيحة يوم القيامة ، يوم ينادي بها منادينا من موضع قريب .

وذكر أنه ينادي بها من صخرة بيت المقدس .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي بن سهل قال : ثنا الوليد بن مسلم ، عن سعيد بن بشر ، عن قتادة ، عن كعب قال : ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) قال ملك قائم على صخرة بيت المقدس ينادي : أيتها العظام البالية والأوصال المتقطعة; إن الله يأمركن أن تجتمعن لفصل القضاء .

حدثنا بشر ; قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) قال : كنا نحدث أنه ينادي من بيت المقدس من الصخرة ، وهي أوسط الأرض .

وحدثنا أن كعبا قال : هي أقرب الأرض إلى السماء بثمانية عشر ميلا .

حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) قال : بلغني أنه ينادي من الصخرة التي في بيت المقدس .

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) قال : هي الصيحة .

حدثني علي بن سهل قال : ثنا الوليد بن مسلم قال : ثني بعض أصحابنا ، عن الأغر ، عن مسلم بن حيان ، عن ابن بريدة ، عن أبيه بريدة قال : ملك قائم على صخرة بيت المقدس ، واضع أصبعيه في أذنيه ينادي ، قال : قلت : بماذا ينادي؟ قال : يقول يا أيها الناس هلموا إلى الحساب; قال : فيقبلون كما قال الله ( كأنهم جراد منتشر ) . [ ص: 383 ]

وقوله ( يوم يسمعون الصيحة بالحق ) يقول - تعالى ذكره - : يوم يسمع الخلائق صيحة البعث من القبور بالحق ، يعني بالأمر بالإجابة لله إلى موقف الحساب .

وقوله ( ذلك يوم الخروج ) يقول - تعالى ذكره - . يوم خروج أهل القبور من قبورهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية