الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
[ ص: 312 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( واصطنعتك لنفسي ( 41 ) اذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري ( 42 ) اذهبا إلى فرعون إنه طغى ( 43 ) )

يقول تعالى ذكره : ( واصطنعتك لنفسي ) أنعمت عليك يا موسى هذه النعم ، ومننت عليك هذه المنن ، اجتباء مني لك ، واختيارا لرسالتي والبلاغ عني والقيام بأمري ونهيي ( اذهب أنت وأخوك ) هارون ( بآياتي ) يقول : بأدلتي وحججي ، اذهبا إلى فرعون بها إنه تمرد في ضلاله وغيه ، فأبلغاه رسالاتي ( ولا تنيا في ذكري ) يقول : ولا تضعفا في أن تذكراني فيما أمرتكما ونهيتكما ، فإن ذكركما إياي يقوي عزائمكما ، ويثبت أقدامكما ، لأنكما إذا ذكرتماني ، ذكرتما مني عليكما نعما جمة ، ومننا لا تحصى كثرة ، يقال منه : ونى فلان في هذا الأمر ، وعن هذا الأمر : إذا ضعف ، وهو يني ونيا كما قال العجاج :


فما ونى محمد مذ أن غفر له الإله ما مضى وما غير



وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي قال : ثنا عبد الله قال : ثنا معاوية عن علي عن ابن عباس قوله ( ولا تنيا ) يقول : لا تبطئا .

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( ولا تنيا في ذكري ) يقول : ولا تضعفا في ذكري .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح عن [ ص: 313 ] مجاهد قوله ( ولا تنيا في ذكري ) قال : لا تضعفا .

حدثنا القاسم قال : ثنا الحسين قال : ثني حجاج عن ابن جريج عن مجاهد ( تنيا ) تضعفا .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة قوله ( ولا تنيا في ذكري ) يقول : لا تضعفا في ذكري .

حدثنا الحسن قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة في قوله ( ولا تنيا في ذكري ) قال : لا تضعفا .

حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول في قوله ( ولا تنيا في ذكري ) يقول : لا تضعفا .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( ولا تنيا في ذكري ) قال : الواني : هو الغافل المفرط ذلك الواني .

التالي السابق


الخدمات العلمية