أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » شاهد الزور ما يصنع به

مسألة: الجزء الخامس
3072 ( 465 ) شاهد الزور ما يصنع به ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال : شهدت عمر بن الخطاب أقام شاهد زور عشية في إزار يبكت نفسه [ ص: 367 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن أبي الحصين قال : كان شريح يبعث بشاهد الزور إلى مسجد قومه أو إلى سوقه ويقول إنا قد زيفنا شهادة هذا .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا المسعودي عن أبي حصين قال : جلس إلي القاسم فقال : أي شيء كان يصنع شريح بشاهد الزور إذا أخذه ، قال : قلت : كان يكتب اسمه عنده ، فإن كان من العرب بعث به إلى مسجد قومه ، وإن كان من الموالي بعث به إلى سوقه ، يعلمهم ذلك منه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن الجعد بن ذكوان قال : شهدت شريحا ضرب شاهد الزور خفقات ، ونزع عمامته عن رأسه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان عن عبد الكريم الجزري قال : شهد قوم عند عمر بن عبد العزيز على هلال رمضان ، فاتهمهم فضربهم سبعين سبعين ، وأبطل شهادتهم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري قال : شاهد الزور يعزر .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن يونس عن الحسن قال : شاهد الزور يضرب شيئا ويعرف الناس ويقال : إن هذا يشهد بزور .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد عن أشعث عن الشعبي قال : شاهد الزور يضرب ما دون أربعين خمسة وثلاثين ، ستة وثلاثين ، سبعة وثلاثين .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا المحاربي عن عبد الله بن سعيد عن عمر بن عبد العزيز جلد شاهد الزور سبعين سوطا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا المحاربي عن الجعد أبي عثمان قال : كان شريح إذا أتي بشاهد الزور خفقه خفقات ونزع عمامته .

السابق

|

| من 4

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة