أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » إنفاق الدرهم الزيف

مسألة: الجزء الخامس
3042 ( 434 ) في إنفاق الدرهم الزيف

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي فروة سمع ابن أبي ليلى قال : قال عمر : من زافت عليه ورقه فلا يحالف الناس أنها طيبة ، ولكن ليخرج بها إلى السوق فليقل : من يبيعني هذه الدراهم الزيوف بنحو ثوب أو حاجة من حاجته [ ص: 348 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن أبيه عن رجل من السمانين قال : قال علي : إذا كان لأحدكم درهم لا ينفق عنه فليبتع لها ذهبا فليبتع بالذهب ما ينفق عنه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سلمة بن نبيط عن الضحاك بن مزاحم قال : باع ابن مسعود نفاية بيت المال مرة ، ثم لقي عمر فلم يعد لذلك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن إبراهيم أن عمر نهى عبد الله أن يبيع نفاية بيت المال .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن حوط العبدي قال : جعلني عبد الله على بيت المال ، فكنت إذا مر بي درهم زيف كسره ، ويقول : لا يغر به المسلمون .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا ابن عون قال قلت لمحمد بن سيرين : أشتري بالدرهم الزيف وأبينه ، قال : لا بأس .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس قال : رأيت صفوان بن محرز وأتى السوق ومعه درهم زيف فقال : من يبيعني عينا طيبا بدرهم خبيث ، فاشترى ولم يشهد .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الربيع قال : قلت للحسن : يا أبا سعيد ، يجتمع عندي الدراهم البخاس فأبيعها وأبينها ؟ قال : لا بأس .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زياد بن الربيع عن صالح الدهان عن جابر بن زيد أنه كان إذا وقع في يده درهم كسره وقال : ما يحل أن يغر به مسلم .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن عبيد عن يعقوب بن قيس أن سعيد بن جبير كان في يده درهم ، فقلت له : أزينه ؟ فأعطانيه وقال : لو كان رديا لم أعطكه .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة