أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » من قال إذا أحيا أرضا فهي له

مسألة: الجزء الخامس
2957 ( 342 ) من قال : إذا أحيا أرضا فهي له .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه قال : كان الناس يتحجرون على عهد عمر فقال : من أحيا أرضا فهي له .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن محمد بن عبيد الثقفي قال : كتب عمر أنه من أحيا مواتا فهو أحق به .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا هشام بن عروة عن ابن أبي رافع عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجر ، وما أكلت العافية فهو له صدقة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا هشام عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحيا أرضا ميتة فهي له ، وليس لعرق ظالم حق [ ص: 285 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن ليث عن أبي بكر بن حفص يرفعه قال : من أحيا أرضا على وعرة من المصر فله رقبتها إلى ما يصيب فيها من الأجر .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر بن سليمان عن ليث عن طاوس قال : من أحيا شيئا من موتان الأرض فله رقبتها .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن ليث عن طاوس عن ابن عباس مثل حديث معتمر .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن ابن طاوس عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحيا أرضا ميتة فله رقبتها .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسحاق الأزرق عن هشام عن الحسن قال : من أحيا أرضا مواتا لم تكن لأحد قبله فهي له ، قال هشام : وكتب بذلك عمر بن عبد العزيز .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن هشام الدستوائي عن عبيد الله بن حميد الحميري عن الشعبي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ترك دابة بمهلكة فهي للذي أحياها .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن عثمان بن غياث قال : سئل الحسن عن الرجل يترك دابته بالأرض القفر فيأخذها رجل ويقوم عليها حتى يصلحها ؟ قال : هي لمن أحياها .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن سعيد عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أحاط حائطا على أرض فهي له .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة