أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » من كره النهبة ونهى عنها

مسألة: الجزء الخامس
2943 ( 327 ) من كره النهبة ونهى عنها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن ثعلبة بن الحكم قال : أصبنا غنما للعدو فانتهبناها فنصبنا قدورنا فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالقدور فأكفئت وقال : لا تحل النهبة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت عن عبد الله بن يزيد قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النهبة والمثلة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين عن أبي جعفر عن الربيع عن أنس بن مالك قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النهبة وقال : من انتهب فليس منا .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن عاصم بن كليب عن أبيه قال : أخبرني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة فأصابتنا مجاعة ، فأصبنا غنما فانتهبناها قبل أن تقسم ، فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي متوكئا على قوسه حتى أتى على قدورنا فكفأها بقوسه وقال : ليست النهبة بأحل من الميتة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن ليث عن مبارك عن ابن أبي أوفى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع المسلمون إليها رءوسهم وهو مؤمن .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن خلف عن أبي الزبير عن جابر قال : " من [ ص: 278 ] انتهب نهبة ذات شرف يشهره بها المسلمون فليس منا " ، قيل لأبي الزبير : عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال عن النبي عليه السلام .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن حباب قال حدثني يحيى بن أيوب المصري قال : أخبرني عياش بن عباس الحميري عن أبي الحصين الحجري الهيثم عن عامر الحجري قال : سمعت أبا ريحانة صاحب النبي صلى الله عليه وسلم يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن النهبة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عفان قال حدثنا جرير بن حازم عن يعلى بن حكيم عن أبي لبيد عن عبد الرحمن بن سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النهبة .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا ابن أبي ذئب عن مولى لجهينة عن عبد الرحمن بن زيد بن خالد الجهني عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النهبة والمثلة .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة