أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

مسألة: الجزء الخامس
2929 ( 313 ) في أجر القسام

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن عبد العزيز بن رفيع عن موسى بن طريف قال : دخل علي بيت المال فاضرط به ، قال : لا أمسي وفيك درهم ، فدعا رجلا من بني أسد فقال : اقسمه ، فقسمه حتى أمسى ، فقال الناس : لو عوضته قال : إن شاء ، ولكنه سحت ، فقال : لا حاجة لنا في سحتكم .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا هشام الدستوائي عن قتادة عن سعيد بن المسيب قال : كل حساب تحسبه فتأخذ عليه أجرا فهو غير طائل .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا همام بن يحيى عن قتادة عن يزيد الرشك عن القاسم قال : قلت لسعيد بن المسيب : ما ترى في كسب القسام ؟ فكرهه ، قلت : إني أعمل فيه حتى يعرق جبيني ، فلم يرخص لي فيه ، قال قتادة : وكان الحسن يكره كسبه ، قال قتادة : وقال ابن سيرين : إن لم يكن خبيثا فما أدري ما هو ؟ .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا هشام عن قتادة عن سعيد بن أبي الحسن قال : إني لأعجب من الذي يأتمه الناس حتى يقضي بينهم ثم يأخذ على ذلك أجرا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن أبي الحصين عن القاسم بن عبد الرحمن أن عمر كره لقاضي المسلمين وصاحب مغانمهم أن يأخذ أجرا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا المسعودي عن القاسم قال : أربع لا يؤخذ عليهن أجر : قراءة القرآن ، والأذان ، والقضاء ، والمقاسم .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة