أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » ما نهي عنه من الحلف

مسألة: الجزء الخامس
2916 [ ص: 260 ] ما نهي عنه من الحلف

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة رواية قال : إن اليمين الفاجرة منفقة للسلعة ممحقة للكسب .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب بن مالك عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم : إياكم وكثرة الحلف فإنه ينفق ثم يمحق .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير عن معبد بن كعب بن مالك عن أبي قتادة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إياكم وكثرة الحلف في البيع فإنه ينفق ثم يمحق .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا محمد بن طلحة عن محمد بن جحادة عن زاذان قال : كان علي يأتي السوق فيسلم ثم يقول : يا معشر التجار ، إياكم وكثرة الحلف في البيع فإنه ينفق السلعة ويمحق البركة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن سلمة بن زياد بن سالم بن أبي الجعد عن سالم قال : قال ابن مسعود : الأيمان تلقح البيوع وتمحق الكسب .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن شقيق عن قيس بن أبي غرزة قال : كنا نبتاع في الأسواق بالمدينة وكنا نسمي أنفسنا السماسرة ، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فسمانا باسم هو أحسن مما كنا نسمي به أنفسنا ، فقال : يا معشر التجار ، إن هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن بكر السهمي قال حدثنا حاتم بن أبي صغيرة عن عمرو بن دينار عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو من حديث قيس بن أبي غرزة [ ص: 261 ]

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن بشار بن كدام السلمي عن محمد بن زيد عن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : الحلف حنث أو ندم .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن علي بن مدرك عن أبي زرعة عن خرشة بن الحر عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ثلاثا لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المنان والمسبل ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن مجمع الأنصاري قال : سمعت خالد بن سعد مولى أبي مسعود قال : سمعت أبا هريرة يقول : الكذب ملح البيع : ينفق السلعة ويمحق الكسب .

السابق

|

| من 2

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة