أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » إنظار المعسر والرفق به

مسألة: الجزء الخامس
2913 ( 297 ) إنظار المعسر والرفق به

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي قال : حدثني أبو اليسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله في ظل عرشه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه عن أبي اليسر عن النبي عليه السلام بنحوه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عمرو قال : سمعت عمر بن عمر قال : كان رجل يداين الناس ويبايعهم ، وكان له كاتب ومتجار ، فيأتيه المعسر والمستنظر فيقول له : كل وأنظر وتجاوز اليوم ، فتجاوز عنا ، قال : فلقي الله ولم يعمل خيرا غيره فغفر له .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق عن أبي مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : حوسب الرجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له من الخير شيء إلا أنه كان رجلا موسرا يخالط الناس فيقول لغلمانه : تجاوزوا عن المعسر ، فقال الله لملائكته : فنحن أحق بذلك منه ، فتجاوزوا عنه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن منصور عن ربعي عن أبي مسعود بنحو منه ولم يرفعه [ ص: 257 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يونس عن محمد عن حماد بن سلمة عن أبي جعفر الخطمي عن محمد بن كعب عن أبي قتادة قال : سمعت النبي : صلى الله عليه وسلم يقول : من نفس عن غريم أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي قال : قال عقبة بن عمرو لحذيفة : حدثني بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سمعته يقول : كان رجل فيمن كان قبلكم أتاه الملك ليقبض روحه فقال : هل عملت خيرا ؟ قال : ما أعلمه ، قال : انظر ، قال : ما أعلمه إلا أني كنت رجلا أجازف الناس وأخالطهم ، فكنت أنظر المعسر وأتجاوز عن الموسر ، فأدخله الله الجنة ، قال عقبة : وأنا سمعته يقول ذلك .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن أبي بكير عن زهير بن محمد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن عبد الله بن سهل بن حنيف أن سهلا حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أعان مجاهدا في سبيل الله أو غارما في عسرته أو مكاتبا في رقبته أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة