أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » في الرجل يهدي إلى الرجل أو يبعث إليه

مسألة: الجزء الخامس
2869 ( 253 ) في الرجل يهدي إلى الرجل أو يبعث إليه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن يحيى بن هانئ قال : أخبرني أبو حذيفة عن عبد الملك بن محمد عن عبد الرحمن بن علقمة قال : قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وفد ثقيف فأهدوا إليه هدية ، فقال : هدية أم صدقة ؟ قالوا : هدية ، قالوا : إن الهدية يطلب بها وجه الرسول وقضاء الحاجة ، وإن الصدقة يبتغى بها وجه الله ، قالوا : لا ، بل هدية ، فقبلها منهم ، وشغلوه عن الظهر والعصر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا هشام بن عروة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب ما هو خير منها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشام عن أيوب بن ميسرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اهد لمن لا يهدي لك ، وعد من لا يعودك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن الحباب عن حصين بن واقد قال : حدثني عبد الله بن بريدة عن أبيه أن سلمان لما أتى المدينة أتى النبي صلى الله عليه وسلم بهدية على طبق فوضعها بين يديه فقال : ما هذا ؟ قال : صدقة عليك وعلى أصحابك ، قال : إني لا آكل الصدقة ، فرفعها ثم أتاه من الغد بمثلها فقال : ما هذا فقال : هدية لك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : كلوا [ ص: 231 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مروان عن معمر عن الزهري عن السائب بن يزيد قال : قال عمر : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني العطايا فأقول : يا رسول الله ، أعطه من هو أحق إليه مني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذه فإما أن تموله ، وإما أن تصدق به ، وما جاءك من هذا المال وأنت غير سائل ولا مشرف فخذه وما لا ، فلا تتبعه نفسك .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير قال حدثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : أرسل إلي النبي صلى الله عليه وسلم فرددته ، فلما جئته به قال : ما حملك أن ترد ما أرسلت به إليك قال : قلت : يا رسول الله ، أليس قد أخبرتنا أن خيرا لك ألا تأخذ من الناس ، قال : إنما ذاك أن تسأل الناس ، وما جاءك من غير مسألة فإنما رزق رزقه الله .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن عمارة أن الأسود أهدى إلى شريح ناقة فقبلها .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم أن شريحا أهدى للأسود ناقة فسأل علقمة فقال : ما ترى ؟ قال : أخوك أكرمك ، أرى أن تقبلها ، فقبلها .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش قال : ربما أهدى ابن الهيثم إلى إبراهيم الحلة من الفضة فيقبلها .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا أسامة بن زيد قال حدثنا الأعمش قال : أهدي إلى إبراهيم طلاء فكان حلوا ، فنبذه .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن قيس بن يسير بن عمرو عن أبيه أن أويسا القرني عري فكساه أبي ، فقبله .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن محمد بن مهزم عن محمد بن واسع الأزدي قال : لا يطيب هذا المال إلا من أربع خلال : سهم في المسلمين ، أو تجارة من حلال ، أو إعطاء من أخ مسلم عن ظهر يد ، أو ميراث في كتاب الله .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن ليث عن مجاهد في [ ص: 232 ] رجل عرض عليه رجلان مالا أحدهما أخ مسلم والآخر له قرابة مع السلطان ، من أيهما يقبل ؟ قال : من القرابة .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن ابن جريج عن عطاء قال : قال أبو الدرداء : إذا وصل أحدكم أخاه فليقبل صلته ، وإن كان محتاجا إليه فلينفقه ، وإن كان مستغنيا عنه فليضعه في أهل الحاجة .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الأعمش قال : ولدت امرأة للمسيب غلاما ، فاشترى له خيثمة ظئرا ، فأرسل بها إليه .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عمر بن عبيد الطنافسي عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تردوا الهدية ، وأجيبوا الداعي ، ولا تضربوا المسلمين .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاوية عن الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أهدي إلي ذراع لقبلت ، ولو دعيت إلى كراع لأجبت .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سأل بالله فأعطوه ، ومن أهدى إليكم كراعا فاقبلوه .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي قرة الكندي عن سلمان قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بهدية على طبق فقال لأصحابه : كلوا .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن شيخ عن الزهري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم الشيء الهدية بين يدي الحاجة .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة