أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » في الحكومة بين اليهود والنصارى

مسألة: الجزء الخامس
2839 ( 223 ) في الحكومة بين اليهود والنصارى

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معن بن عيسى عن ابن أبي ذئب عن الزهري قال : سألت عن حكومة اليهود والنصارى إذا تحاكموا إلينا ، فقال : احكم بينهم بحكمك في المسلمين ، لا يجوز بينهم إلا ما يجوز بين المسلمين .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن قال : خلوا بين أهل الكتاب وبين أحكامهم ، فإذا ارتفعوا إليكم فأقيموا عليهم ما في كتابكم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن قابوس بن مخارق عن أبيه قال : بعث محمد بن أبي بكر أميرا على مصر ، فكتب محمد إلى علي يسأله عن مسلم فجر بنصرانية ، فكتب علي أن أقم الحد على المسلم الذي فجر بالنصرانية ، وارفع النصرانية إلى النصارى يقضون فيها ما شاءوا .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن السدي عن عكرمة قال : نسخت هذه الآية وأن احكم بينهم بما أنزل الله احكم بينهم أو أعرض عنهم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عكرمة عن عطاء قال ، إن شاء حكم وإن شاء لم يحكم [ ص: 209 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن الشعبي قال : رجم النبي صلى الله عليه وسلم يهوديا بعثت به يهود مع يهودي ومنافق .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن سماك عن جابر بن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم يهوديا ويهودية .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن البراء أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم يهوديا .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رجم يهوديا ويهودية .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير قال حدثنا عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم يهوديين أنا فيمن رجمهما .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة