أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » ما رخص فيه من اللقطة

مسألة: الجزء الخامس
2825 ( 206 ) ما رخص فيه من اللقطة .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن يزيد مولى المنبعث عن زيد بن خالد الجهني قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اللقطة فقال : عرفها سنة ، فإن جاء صاحبها وإلا فاستنفقها .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن طلحة بن يحيى عن عبد الله هو مولى لآل طلحة بن عبيد الله قال : سأل رجل أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : الرجل يجد سوطا ؟ فقالت : لا بأس به ، يصل به المسلم يده ، قال : والحذاء ؟ قالت : والحذاء ؟ : قال : والوعاء ، قالت : لا أحل ما حرم الله ، الوعاء يكون فيه النفقة [ ص: 192 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن منصور عن طلحة بن مصرف عن ابن عمر أنه وجد تمرة فأكلها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : كانوا يرخصون من اللقطة في السير والعصي والسوط .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا ربيعة بن عقبة الكناني قال : سمعت عطاء ، قال : لا بأس أن يلتقط السير والعصي والسوط .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن أبي قيس الأودي عن أبي بشر أنه رخص في اللقطة نحوا من خمسة دراهم .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن قال : إذا كان إليها محتاجا فليأكلها .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا إسرائيل عن جابر عن عبد الرحمن بن الأسود عن عائشة أنها رخصت في اللقطة في درهم .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن عبيد المكتب عن أبي رزين قال : لو وجدتها وأنا محتاج إليها لأكلتها .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن موسى بن أبي عائشة عن رجل عن ميمونة أنها وجدت تمرة فأكلتها وقالت : لا يحب الله الفساد .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مسعر عن شيخ ، سمعه قال : رأيت ابن عمر وجد تمرة فمسحها ثم ناولها مسكينا .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن عقبة بن عبيد الله قال : حدثني ميسرة بن عميرة أنه لقي أبا هريرة فقال : ما تقول في اللقطة ؟ : الحبل والزمام ونحو هذا ، قال : تعرفه ، فإن وجدت صاحبه رددته عليه وإلا استمتعت به [ ص: 193 ]

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن : إذا كان إليها محتاجا يأكلها .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سلمة بن وردان قال : سألت سالم بن عبد الله عن ضالة الإبل فقال : معها سقاؤها وحذاؤها ، دعها إلا أن تعرف صاحبها فتدفعها إليه ، قال : وسألته عن ضالة الغنم فقال : عرفها ، فإن جاء صاحبها وإلا فهي لك أو لأخيك أو للذئب .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا هشام بن سعد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ضالة الغنم فقال : لك أو لأخيك أو للذئب ، وسأله عن ضالة الإبل فقال : ما تريد إليها ؟ معها سقاؤها وحذاؤها ، تأكل المرعى وترد الماء .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن العالية قالت : كنت جالسة عند عائشة فأتتها امرأة فقالت : يا أم المؤمنين ، إني وجدت شاة ضالة فكيف تأمريني أن أصنع ؟ فقالت : عرفي واحلبي واعلفي ، ثم عادت فسألتها فقالت عائشة : تأمريني أن آمرك أن تذبحيها أو تبيعيها ، فليس لك ذلك .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن زهير بن أبي ثابت عن سلمى ، ولا أراها إلا ابنة كعب ، قال : وجدت خاتما في طريق مكة فسألت عائشة فقالت : تمتعي به .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن زيد بن جبير قال : كنت قاعدا عند ابن عمر فأتاه رجل فقال : ضالة وجدتها ؟ فقال : أصلح إليها وأنشد ، قال : فهل علي إن شربت من لبنها ؟ قال ابن عمر : ما أرى عليك في ذلك .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن وردان عن أيوب عن عطاء قال : رخص للمسافر أن يلتقط السوط والعصي والنعلين .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن وردان عن أيوب عن عطاء [ ص: 194 ] وأبو خالد الأحمر عن يحيي بن سعيد عن معاوية بن عبد الله بن بدر عن أبيه قال : وجدت ثمانين دينارا في عهد عمر بن الخطاب فأتيت بها عمر فقال : عرفها سنة ، قلت : فإن لم تعرف ؟ قال : فاستمتع بها .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة