أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » في المكاتب يموت ويترك دينا وبقية من مكاتبته

مسألة: الجزء الخامس
2795 ( 176 ) في المكاتب يموت ويترك دينا وبقية من مكاتبته

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الشيباني وأشعث وإسماعيل عن الشعبي عن شريح في مكاتب مات وعليه دين وبقية من مكاتبته ، قال : يضرب مواليه بما حل من نجومه ، وقال حماد : يضربون بما حل ما لم يحل .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن سعيد عن قتادة عن سعيد بن المسيب قال : أخطأ شريح وإن كان قاضيا ، كان زيد بن ثابت يقول بالدين قبل المكاتبة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم قال : إذا مات المكاتب وعليه دين يضرب مواليه بما حل من نجومه مع الغرماء ، وإن لم يكن له نجم حال بدئ بالغرماء فأخذوا دينهم ، فإن فضل شيء كان لمواليه حتى تتم مكاتبته ، فإن فضل شيء بعد مكاتبته كان لورثته .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : يضرب مولاه مع الغرماء بما حل من نجومه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم عن شريح قال : يبدأ بالدين .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن أشعث عن الشعبي والحكم أنهما قالا : إذا كان على الرجل الدين وبقية من مكاتبته ، قال : ينظر إلى ما حل عليه من نجومه وما كان لغرمائه فيقسم ذلك بالحصص .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن حسن بن صالح وسفيان وابن أبي ليلى كانوا يقولون : إذا مات وعليه دين حل ما عليه ، فيضرب المولى مع الغرماء بجميع المكاتبة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن شعبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب قال : أخطأ شريح وإن كان قاضيا ، قال : كان زيد بن ثابت يبدأ بالدين [ ص: 168 ]

( 9 ) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا عبد الله بن إدريس عن سعيد عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن زيد بن ثابت قال : يبدأ بالدين .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة