أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » من كان يحط عن المكاتب في أول نجومه

مسألة: الجزء الخامس
2784 ( 165 ) من كان يحط عن المكاتب في أول نجومه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن ليث عن عبد الأعلى عن أبي عبد الرحمن عن علي وآتوهم من مال الله الذي آتاكم قال : الربع من أول نجومه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن سالم عن سعيد بن جبير عن ابن عمر أنه كره أن يضع الرجل عن مكاتبه حتى يكون في آخر نجم مخافة أن يعجز [ ص: 157 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أزهر عن ابن عون قال : كان ابن سيرين يحب إذا كان المكاتب أن يكتب في الكتاب واخطا من آخر نجم من نجومك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر عن ليث عن مجاهد قال : المكاتب تعطيه الربع من جميع مكاتبته تعجلها من مالك .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أبي شبيب عن عكرمة عن ابن عباس أن عمر كاتب عبدا له يكنى أبا أمية ، فجاءه بنجمه حين جاء فقال : يا أبا أمية ، استعن به في مكاتبتك ، فقال : يا أمير المؤمنين ، لو تركته حتى يكون في آخر نجم ، قال : إني أخاف أن لا أدرك ذلك ثم قرأ وآتوهم من مال الله الذي آتاكم قال عكرمة : وكان أول نجم أدي في الإسلام .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن الحكم بن عطية عن محمد بن سيرين قال : كان يعجبهم أن يدع الرجل لمكاتبه طائفة من مكاتبته .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن عبد الملك عن عطاء في قوله تعالى : وآتوهم من مال الله الذي آتاكم قال : مما أخرج الله لك من مكاتبته .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن حجاج عن عطاء قال : تعطيه ما طابت به نفسك وليس فيه شيء موقت .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن حجاج عن عطاء وعن القاسم عن مجالد عن مجاهد قالا : يوضع عنه .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن ليث عن مجاهد وآتوهم من مال الله الذي آتاكم قال : مما في يديك .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن عطاء عن أبي عبد الرحمن أنه كاتب غلاما فأعطاه الربع وقال : هذا قول علي وآتوهم من مال الله الذي آتاكم .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة