أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » في الرجل يشتري المتاع أو الغلام فيجد ببعضه عيبا

مسألة: الجزء الخامس
2776 ( 157 ) في الرجل يشتري المتاع أو الغلام فيجد ببعضه عيبا

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن القاسم بن عبد الرحمن أنه كان يقول في الرجل يشتري المتاع فيجد ببعضه عيبا ، قال : يأخذه كله أو يرده كله .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن الشيباني عن عامر في الرجل يشتري المتاع فيجد ببعضه عيبا ، قال : يأخذه كله أو يرده كله .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن الحارث العكلي قال : إذا اشترى الرجل الغلامين أو السلعتين فوجد بأحديهما عيبا فأراد ردها ردها بقيمتها ، وجازت عليه التي ليس لها عيب .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ بن معاذ عن أشعث عن الحسن في الرجل يشتري العبيد فيجد ببعضهم عيبا ، فقال : يرد بقيمته ، وفي المتاع مثله ، وقاله محمد [ ص: 151 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن حسن بن صالح عن الشيباني عن شريح في الرجل يشتري المتاع صفقة فيجد ببعضه عيبا ، قال : يأخذه جميعا أو يرده جميعا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد عن أشعث عن عامر وابن سيرين قالا : إذا ابتاع الرجل بيع حكرة فرأى فيه عيبا ، قالا : يرده كله .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن رجل عن عطاء في رجل اشترى متاعا فوجد ببعضه عيبا ، قال : يرده ويلزم ما بقي بالقيمة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد السلام عن ليث عن حجاج بن يسار أن رجلا اشترى من رجل زقاقا من سمن ونقد صاحبه ، فنقصت الزقاق فأراد أن يقاصه ببعض الدراهم فقال ابن عمر : خذ بيعك جميعا أو رده جميعا .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة