أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » في الرجل يشتري العبد أو الدار فيستغلها

مسألة: الجزء الخامس
2768 ( 146 ) في الرجل يشتري العبد أو الدار فيستغلها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن المبارك عن ابن جريج عن ابن شهاب قال : قال أبو بكر بن عبد الرحمن النماء مع الضمان يعني الربح [ ص: 138 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن الشيباني عن الشعبي عن شريح في الرجل يرد العبد بالداء ، قال : يرده وله الغلة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن ابن عون أن رجلا اشترى عبدا فاستغله ، ثم جاء رجل فادعاه فخاصمه إلى إياس بن معاوية فاستحقه فقضى له بالعبد وبغلته ، وقضى للرجل على صاحبه الذي اشتراه منه بمثل العبد وبمثل غلته ، قال : فذكرت ذلك لمحمد بن سيرين فقال : هو فهم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ بن معاذ عن أشعث عن الحسن في رجل اشترى عبدا واطلع على عيب وقد استغله ، قال : الغلة للمشتري .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن مغيرة عن حماد قال : الغلة له بالضمان .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن الحارث العكلي في رجل اشترى دارا فاستغلها ثم جاء رجل فاستحقها ، قال : لا يجعل له من الغلة شيء يعني المستحق ، وفي إسناده : هذا فيمن استغل من بدنه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع وابن إدريس عن ابن أبي ذئب عن مخلد بن خفاف عن عروة عن عائشة قالت : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الخراج بالضمان .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن نمير عن عبيدة عن إبراهيم قال : له الغلة بالضمان .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن الحباب عن ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب في رجل باع دارا لأبيه ، وكان الأب يرهن ، فجاء الابن إلى عمر بن عبد العزيز فأبطل بيعه وقضى له بالدار وقال : غلتها بضمانها .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا حسن بن صالح عن مطرف عن رجل يقال له حجاج عن شريح في رجل غصب عبدا فاستغله ، قال : يرد الغلة .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة