أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب البيوع والأقضية » نثر الجوز والسكر في العرس

مسألة: الجزء الخامس
2760 ( 138 ) في نثر الجوز والسكر في العرس

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن حصين قال : شهدت ملاك عباس بن تمام بن عباس بن عبد المطلب ومعنا عكرمة ، فجاءوا باللوز والسكر لينثروه فقال عكرمة : ائتونا به على الأطباق ، فلنأخذ منه حاجتنا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن يونس عن الحسن أنه كان لا يرى بأسا بالنثار في العرسات والولائم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن يونس عن الحسن عن ابن سيرين أنه كان يحب أن يؤتى به على الأطباق فينالون منه حاجتهم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن مغيرة عن الشعبي أنه كان لا يرى بأسا [ ص: 131 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن موسى بن عبد الله بن يزيد قال : دعاني عبد الرحمن بن أبي ليلى إلى عرس ، فجاءوا بسكر لينثروه فقال : أقسموه بينهم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن الأعمش عن موسى بن عبد الله بن يزيد الأنصاري قال : شهدت ملاكا فجيء بسكر لينثروه فقال عبد الرحمن بن أبي ليلى : دعوه فاقتسموه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبيه عن المسيب بن رافع عن عبد الله بن يزيد الخطمي في نثر الجوز ، قال : إن وضعتموه أصبنا منه ، وإن نثرتموه لم نصب منه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن أبي جعفر قال : أدركت رجالا صالحين يكرهون أكل ما نثر .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن حجاج عن الحكم عن إبراهيم أنه كره انتهاب الجوز والسكر ، قال : وقال عامر : لا بأس ، إنما كره ما لم تطب به نفس صاحبه .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا إسرائيل عن أبي حصين عن أبي مسعود الأنصاري أنه كان إذا نثر على الصبيان منع صبيانه واشترى لهم .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن أبي عدي عن سفيان عن أبي حصين عن خالد بن سعد أن أبا مسعود كره نهاب السكر على الصبيان .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا شعبة عن الحكم قال : كنت أمشي بين إبراهيم والشعبي فسئل عن نهاب السكر في العرس فكرهه إبراهيم ، ولم ير الشعبي به بأسا .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن حصين عن عكرمة أنه كره نثر السكر .

السابق

|

| من 2

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة