أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

مسألة: الجزء الخامس
2742 ( 120 ) في كسب الحجام

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر بن سليمان عن أبيه قال : قلت لعكرمة : لم كره كسب الحجام ، قال : لا يكره .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر عن أبيه عن رجل عن أبي قلابة قال : لولا أن الحجام يلص الدم لم أر به بأسا .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن زيد عن أبي أسامة قال : سألت سالما والقاسم عن كسب الحجام فلم يريا به بأسا ، وتلوا : قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه الآية .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن الوليد بن عيسى عن أبيه أن عثمان بن عفان قال : ما يعجبني غلة الحجام والحمام .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن مغيرة قال : كان للحارث غلام حجام .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أنه سئل عن كسب الحجام فلم ير به بأسا .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن حرام بن سعد بن محيصة أن أباه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام ، فنهاه عنه فلم يزل يكلمه حتى قال : اعلفه ناضحك أو أطعمه رقيقك .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن حميد عن أنس قال : أحجم أبو طيبة النبي صلى الله عليه وسلم فأعطاه صاعين من طعام وكلم أهله ، فخفف عنه من غلته [ ص: 115 ]

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن ابن أبي ليلى ونافع عن ابن عمر أن أبا طيبة حجم النبي صلى الله عليه وسلم فسأله : كم خراجك ؟ قال : ثلاثة آصع ، قال : فوضع عنه من خراجه صاعا وأعطاه أجرا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن عطاء قال : كان لا يرى بكسب الحجام بالحكمين بأسا .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن أشعث عن ابن سيرين عن ابن عباس قال : احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وآجر الحجام ، ولو كان حراما لم يعطه .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن ميسر عن ابن جريج عن عطاء قال : دخلت على ابن عباس وغلام له يحجمه ، قال : يا ابن عباس ، ما تصنع بخراج هذا ؟ قال : آكله وأوكله ، وأشار بيده إلى فيه .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا أبو جناب عن أبي جميلة الطهوي قال : سمعت عليا يقول : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال للحجام حين فرغ : كم خراجك ؟ قال : صاعان ، قال فوضع عنه صاعا قال : فأمرني فأعطيته صاعا .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن يزيد بن إبراهيم عن ابن عباس قال : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وآجره ، ولو كان به بأس لم يعطه .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا موسى بن علي بن رباح عن أبيه قال : كنت عند ابن عباس فأتته امرأة فقالت : إني امرأة من أهل العراق ولي غلام حجام ، ويزعم أهل العراق أني آكل ثمن الدم ، فقال : إنهم لا يزعمون شيئا ، إنما تأكلين خراج غلامك ، ولست تأكلين ثمن الدم .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا عمر بن فروخ عن حبيب بن الزبير عن عكرمة ، قال : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطى الحجام عمالته دينارا .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا معتمر بن سليمان عن أبي جعفر قال : لا بأس أن يحتجم الرجل ولا يشارط .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن عطاء عن سعيد قال ، سمعت أبا هريرة يقول : هو سحت [ ص: 116 ]

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن سعيد عن منصور عن إبراهيم قال : كانوا يكرهون كسب الحجام .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي ليلى عن عطاء عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام .

( 21 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن عبد الجبار بن عباس عن عون بن أبي جحيفة أن أباه اشترى غلاما له حجاما فكسر محاجمه وقال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ثمن الدم .

( 22 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم ابن عروة عن أبيه أن غلمة من الأنصار كان لهم غلام حجام ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل كسبه في علف الناضح .

( 23 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عفان قال حدثنا أبان العطار عن يحيى بن أبي كثير عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ عن السائب بن يزيد عن رافع بن خديج عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كسب الحجام خبيث ، ومهر البغي خبيث ، وثمن الكلب خبيث .

( 24 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن منصور وأبي هاشم عن إبراهيم أنه كره كسب الحجام .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة