الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
القول في تأويل قوله : ( " 87 987 " رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون ( 87 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : رضي هؤلاء المنافقون - الذين إذا قيل لهم : آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله ، استأذنك أهل الغنى منهم في التخلف عن الغزو والخروج معك لقتال أعداء الله من المشركين - أن يكونوا في منازلهم ، [ ص: 413 ] كالنساء اللواتي ليس عليهن فرض الجهاد ، فهن قعود في منازلهن وبيوتهن ( وطبع على قلوبهم ) يقول : وختم الله على قلوب هؤلاء المنافقين ( فهم لا يفقهون ) عن الله مواعظه ، فيتعظون بها .

وقد بينا معنى " الطبع " وكيف الختم على القلوب ، فيما مضى بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .

وبنحو الذي قلنا في معنى " الخوالف " قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

17064 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله : ( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ) قال : " الخوالف " هن النساء .

17065 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ) يعني : النساء .

17066 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا حبويه أبو يزيد عن يعقوب القمي عن حفص بن حميد عن شمر بن عطية : ( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ) قال : النساء .

17067 - . . . . . . قال : حدثنا المحاربي عن جويبر عن الضحاك : ( مع الخوالف ) قال : مع النساء .

17068 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة [ ص: 414 ] قوله : ( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ) أي : مع النساء .

17069 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر عن قتادة والحسن : ( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ) قالا : النساء .

17070 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

17071 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج عن ابن جريج عن مجاهد مثله .

17072 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ) قال : مع النساء .

التالي السابق


الخدمات العلمية