الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة )

قال أبو جعفر : يعني جل ثناؤه بقوله : ( فدلاهما بغرور ) ، فخدعهما بغرور .

يقال منه : " ما زال فلان يدلي فلانا بغرور " ، بمعنى : ما زال يخدعه بغرور ، ويكلمه بزخرف من القول باطل .

( فلما ذاقا الشجرة ) ، يقول : فلما ذاق آدم وحواء ثمر الشجرة ، يقول : طعماه ( بدت لهما سوآتهما ) ، يقول : انكشفت لهما سوآتهما ، لأن الله [ ص: 352 ] أعراهما من الكسوة التي كان كساهما قبل الذنب والخطيئة ، فسلبهما ذلك بالخطيئة التي أخطآ والمعصية التي ركبا ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، يقول : أقبلا وجعلا يشدان عليهما من ورق الجنة ، ليواريا سوآتهما ، كما : -

14397 - حدثنا أبو كريب قال ، حدثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، قال : جعلا يأخذان من ورق الجنة ، فيجعلان على سوآتهما .

14398 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن أبي بكر ، عن الحسن ، عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان آدم كأنه نخلة سحوق ، كثير شعر الرأس ، فلما وقع بالخطيئة بدت له عورته ، وكان لا يراها ، فانطلق فارا ، فتعرضت له شجرة فحبسته بشعره ، فقال لها : أرسليني! فقالت : لست بمرسلتك! فناداه ربه : يا آدم ، أمني تفر؟ قال : لا ولكني استحييتك .

14399 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا سفيان بن عيينة وابن مبارك ، عن الحسن ، عن عمارة ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال ، كانت الشجرة التي نهى الله عنها آدم وزوجته ، السنبلة . فلما أكلا منها بدت لهما سوآتهما ، وكان الذي [ ص: 353 ] وارى عنهما من سوآتهما أظفارهما ، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ، ورق التين ، يلصقان بعضها إلى بعض . فانطلق آدم موليا في الجنة ، فأخذت برأسه شجرة من الجنة ، فناداه : أي آدم أمني تفر؟ قال : لا ولكني استحييتك يا رب ! قال : أما كان لك فيما منحتك من الجنة وأبحتك منها مندوحة عما حرمت عليك؟ قال : بلى يا رب ، ولكن وعزتك ما حسبت أن أحدا يحلف بك كاذبا . قال : وهو قول الله : ( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ) . قال : فبعزتي لأهبطنك إلى الأرض ، ثم لا تنال العيش إلا كدا . قال : فأهبط من الجنة ، وكانا يأكلان فيها رغدا ، فأهبطا في غير رغد من طعام وشراب ، فعلم صنعة الحديد ، وأمر بالحرث ، فحرث وزرع ثم سقى ، حتى إذا بلغ حصد ، ثم داسه ، ثم ذراه ، ثم طحنه ، ثم عجنه ، ثم خبزه ، ثم أكله ، فلم يبلعه حتى بلع منه ما شاء الله أن يبلع .

14400 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : ( يخصفان ) ، قال : يرقعان ، كهيئة الثوب .

14401 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : يخصفان عليهما من الورق كهيئة الثوب .

14402 - حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما ) ، وكانا قبل ذلك [ ص: 354 ] لا يريانها ( وطفقا يخصفان ) ، الآية .

14403 - . . . . قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قال ، حدثنا الحسن ، عن أبي بن كعب : أن آدم عليه السلام كان رجلا طوالا كأنه نخلة سحوق ، كثير شعر الرأس . فلما وقع بما وقع به من الخطيئة ، بدت له عورته عند ذلك ، وكان لا يراها . فانطلق هاربا في الجنة ، فعلقت برأسه شجرة من شجر الجنة ، فقال لها : أرسليني ! قالت : إني غير مرسلتك! فناداه ربه : يا آدم ، أمني تفر؟ قال : رب إني استحييتك .

14404 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا جعفر بن عون ، عن سفيان الثوري ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، قال : ورق التين .

14405 - حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا يحيى بن آدم ، عن شريك ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، قال : ورق التين .

14406 - حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن حسام بن مصك ، عن قتادة وأبي بكر ، عن غير قتادة قال : كان لباس آدم في الجنة ظفرا كله ، فلما وقع بالذنب ، كشط عنه وبدت سوأته قال أبو بكر : قال غير قتادة : ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، قال : ورق التين .

14407 - حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا [ ص: 355 ] معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( بدت لهما سوآتهما ) ، قال : كانا لا يريان سوآتهما .

14408 - حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله بن الزبير ، عن ابن عيينة قال ، حدثنا عمرو قال ، سمعت وهب بن منبه يقول : ( ينزع عنهما لباسهما ) ، [ سورة الأعراف : 27 ] . قال : كان لباس آدم وحواء عليهما السلام نورا على فروجهما ، لا يرى هذا عورة هذه ، ولا هذه عورة هذا . فلما أصابا الخطيئة بدت لهما سوآتهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية